26 خطوة للنجاح أو الفشل في التعامل مع ووردبريس
مقالات ووردبريس

26 خطوة للنجاح أو الفشل في التعامل مع ووردبريس

مرحباً في ووردبريس العرب 🙂

هنالك الملايين من مستخدمي ووردبريس حول العالم ، والآلاف ممن يدخلون عالم ووردبريس يومياً للتعلم والتطوير، لكن هل فكرتم يوماً ما الأخطاء التي لابد من تجنبها في بداية تعاملك مع ووردبريس للحصول على أكبر فائدة ؟

دعونا اليوم نشرح لكم بالتفصيل أبرز وأكثر 26 خطأ شائع  في وورد بريس !

عند إنشاء موقع ووردبريس يمكن أن يتم ارتكاب بعض الأخطاء لكن كل خطأ هو فرصة للتعلم و هذا ما يساعدك على تطوير قدراتك بشكل أفضل .

نحاول دائما مساعدة مستخدمي وورد بريس في بدء تشغيل مواقعهم الإلكترونية ومدوناتهم ، فنحن نُؤمن أن كل بداية صعبة نوعاً ما .

عند إنشاء مواقع ووردبريس الخاصة بزبائن ووردبريس العرب ، وكذلك عند مساعدة الآخرين تعلمنا تجنب بعض الأخطاء الشائعة في وورد بريس ، لقد ساعدنا ذلك كثيراً في توفير الوقت والمال وتنمية أعمالنا بشكل أكثر فعالية واحترافية .

في هذه المقالة ، سنشارك هذه الخبرات معك حتى تتمكن من تجنب هذه الأخطاء في وورد بريس.

الهدف هو مساعدتك على التعلم من أخطاء الآخرين عند إنشاء مواقع ووردبريس سواء الخاصة بك او الخاصة بزبائنك ان كنت مبرمج ووردبريس .

 

1. اختيار منصة خاطئة

أكبر خطأ يتم ارتكابه عند البدء هو اختيار نظام التدوين الخاطئ ، ماذا نعني بنظام التدوين الخاطئ ؟

هناك نوعان من وورد بريس حيث يوجد أولاً WordPress.com وهي خدمة استضافة للمدونات المجانية ذات النطاق التابع لووردبريس ، ثم يوجد WordPress.org أيضًا وهو النظام الأساسي الشهير وورد بريس الذي يستضيفه الجميع .

يجب أن تبدأ بـ WordPress.org المستضاف ذاتيًا لأنه يتيح لك الوصول إلى جميع الميزات التي تحتاجها خارج الصندوق، ويسمح لك بالتحكم الكامل في لوحة وملفات ووردبريس مع رفعها وتركيبها على النطاق الخاص بك .

تعرف أكثر على الفرق بين ووردبريس المُستضافة ووردبريس العادية .

 

2. شراء أكثر مما تحتاج

عادة نحتاج إلى ملكية اسم الدومين (النطاق) واستضافة ووردبريس، وذلك لبدء استخدام موقع ووردبريس على شبكة الانترنت .

التحدي هو أن الكثير من مُسجلي الدومينات يحاولون بيع خدمات أخرى ،وهذا ما يُربك أصحاب الشركات الصغيرة أو الاشخاص الجُدد في حجز النطاقات والذين بدأوا للتو جولتهم الأولى في نظام مواقع الانترنت .

قد تتضمن الخدمات الإضافية حماية الخصوصية وحسابات البريد الإلكتروني الإضافية وخدمات الأمان وغيرها.

شراء أكثر مما تحتاجيمكنك تخطي كل هذه الأشياء وتوفير المال لإنفاقه على تنمية مشروعك وتطوير موقعك الالكتروني، لا تقلق لن تضيع هذه الخدمات عليك !  يمكنك دائمًا شراء هذه الخدمات من شركة الاستضافة إذا قررت فيما بعد أنك بحاجة إليها.

تحتاج أيضًا إلى اختيار خطة الاستضافة المناسبة لموقع الويب الخاص بك. بالنسبة إلى 90٪ من مواقع الويب التي بدأت للتو يكون حساب الاستضافة المشترك كافياً لك في بداية مشروعك ، ثم يُمكنك ترقية خطة الاشتراك فيما بعد .

هل تحتاج لمساعدة في حجز الدومين والاستضافة ؟ لماذا لا تُراسلنا لنساعدك 

 

3.عدم إعداد النسخ الاحتياطية الآلية

مليارات الدولارات هي قيمة الأضرار الناجمة عن فقدان البيانات كل عام حيث كل موقع على شبكة الإنترنت تقريبًا عُرضة لحالات الاختراق والسرقة ومحاولات القرصنة وغيرها .

أقوى خط دفاع ضد هذه التهديدات هو النسخ الاحتياطية الآلية ، بدون نسخة احتياطية قد تفقد جميع بيانات وورد بريس وسيكون من الصعب للغاية استعادتها – حسب مزود خدمة الاستضافة لديك – .

لقد عانى العديد من اصحاب المواقع والمدونات من مشكلة عدم الاحتفاظ بنسخة حديثة من مواقعهم، مما جعلهم يبدأون من جديد لأي سبب ادى الى الحاق الضرر بمواقعهم .

يعد إعداد النسخ الاحتياطية أمرًا سهلاً للغاية وتتوفر إضافات نسخ احتياطية ممتازة ومُخصصة لووردبريس بشكل متكامل ، بمجرد إعداد أحد هذه المكونات الإضافية للنسخ الاحتياطية سيقومون تلقائيًا بإنشاء نسخ احتياطية لك.

الجزء الثاني من هذا الخطأ هو عدم تخزين ملفات النسخ الاحتياطية على موقع آخر او الحوسبة السحابية، يقوم الكثير من الأشخاص بتخزين نسخ ووردبريس الاحتياطية لموقعهم على خادم استضافة الويب الخاص بهم، وفي حال اختراق الموقع او حذف البيانات والملفات بالخطأ سيفقدون القدرة على استرجاع النسخة الاحتياطية ، وهنا لن يكون لديهم نقطة للرجوع !

الحل : تأكد من تخزين النسخ الاحتياطية على خدمة تخزين مثل جوجل درايف و دروب بوكس وما إلى ذلك من خدمات التخزين السحابية ، يمكن أن تقوم الإضافات الاحتياطية مثل UpdraftPlus بذلك تلقائيًا.

 

4. عدم إعداد التحليلات المتعلقة بجوجل

إذا كنت ترغب في تنمية وتطوير أعمالك بثقة ودراية بما يحصل بموقعك، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية عثور الناس على موقعك الإلكتروني واستخدامه، هذا هو المكان الذي يمكن لـتحليلات غوغل Google Analytics مساعدتك فيه.

عليك مُتابعة احصائيات موقعك، وتحليله بشكل دقيق ، ربما يُمكنك مطالعة 6 مواقع لمتابعة احصائيات و زوار موقعك بدقة

 

5. عدم إعداد نموذج الاتصال او المراسلة

يُعد عدم إعداد نموذج اتصال خطئاً آخر يرتكبه العديد من المبتدئين ويمكن تجنبه بسهولة، بدون نموذج اتصال لن يتمكن زوار موقع الويب الخاص بك من مراسلتك وقد يؤدي ذلك إلى فقد فرص كبيرة .

سترى صفحة اتصال على كل موقع ويب تقريبًا، إنها واحدة من أهم الصفحات التي يحتاج إليها كل موقع على شبكة الانترنت .

لا يأتي وورد بريس مع نموذج اتصال مدمج ولكن هناك الكثير من الإضافات الرائعة لنموذج اتصال وورد بريس المتاحة التي يمكنك استخدامها، يُمكنك استخدام الاضافة الاسهل لك .

 

6. بناء قائمة البريد الإلكتروني

هل تعلم أن أكثر من 70٪ من الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك لن يعودوا مرة أخرى؟!

إذا كنت لا تبني قائمة بريدك الإلكتروني فأنت في الأساس تخسر أموالك مع كل زائر يغادر موقعك .

تحويل زوار الموقع إلى مشتركي البريد الإلكتروني يتيح لك إعادة هؤلاء المستخدمين إلى موقعك، ستحتاج إلى خدمة تسويق عبر البريد الإلكتروني لإعداد قائمة بريدك الإلكتروني حيث يُمكنك الاشتراك بمنصة ميل شيمب لربطها مع موقعك .

 

7. تصميم الموقع

كيف تختار قالب ووردبريس مناسب واحترافي لموقعك

أحد أكبر التحديات التي تواجه رواد ووردبريس هو اختيار التصميم المناسب لموقعهم على الويب.

مع وجود الآلاف من ثيمات وقوالب ووردبريس يُحاول المبتدؤون تجربة عدة قوالب قبل أن يستقروا على التصميم الصحيح،  وهذه العملية يمكن أن تقود المستخدم إلى إعادة بناء الموقع عدة مرات، وبالتالي أخطاء كبيرة في قاعدة بيانات ووردبريس .

لتجنب ذلك نوصي باختيار تصميم ووردبريس مناسب من البداية ثم تطويره بما يتناسب مع محتوى موقعك .

يتيح ذلك لزوار موقعك التعرف على موقع الويب الخاص بك والعلامة التجارية الخاصة بك وأسلوبه الفريد.

 

غالبًا ما يسألنا القراء عن كيفية اختيار تصميم مناسب؟

حسنًا ، عندما يتعلق الأمر بالتصميم فإننا نُفضل البساطة أولاً، انها حجر الأساس لكافة المواقع الناجحة .

تحتاج إلى اختيار تصميم ووردبريس رائع المظهر وبسيط وأيضا يُلفت الانتباه إلى العناصر التالية :

– يجب أن يبدو جيدًا بحيث أن يكون مناسب على جميع الأجهزة (سطح المكتب والجوال والأجهزة اللوحية).
– يجب أن يكون سهل التعديل و مرن من أجل التكيف مع احتياجاتك المستقبلية .
– يجب أن يعمل مع الإضافات الشائعة و، ويُفضل ان يتوافق مع احد أفضل إضافات السحب والإسقاط في ووردبريس لتحسين موقعك.
– يجب أن يكون الأمثل للأداء والسرعة ، حيث عامل السرعة مهم جداً لموقعك .

نحن ندرك الآن أنه بصفتك مستخدمًا مبتدىء قد لا تتمكن من التحقق من كل هذه الأشياء بنفسك، في هذه الحالة نُوصيك بقراءة كيف تختار قالب ووردبريس مناسب واحترافي لموقعك

 

8. تحديثات وورد بريس

لقد رأينا العديد من مستخدمي ووردبريس المبتدئين ،وحتى ذوي الخبرة لا يقومون بتثبيت التحديثات على موقعهم، يعتقد الكثير منهم أن القيام بذلك سيؤدي إلى حدوث أخطاء وقد يؤدي إلى اضرار بموقعهم ، هذا ليس صحيحاً !

يُمكنك بسهولة وأمان تحديث وورد بريس دون الحاق الضرر بموقعك ، في حال عدم تحديث ووردبريس أنت بالفعل تفتح باب الهجوم وحالات الاختراق لموقعك .

ستجد في لوحة التحكم لووردبريس اشعارات وتحديثات بشكل منتظم وذلك لإصلاح الأخطاء وتصحيحات الأمان والميزات الجديدة سواء في نسخة ووردبريس أو القالب المستخدم لديك او الاضافات .

 

9. عدم تحسين موقع الويب الخاص بك ضمن محركات البحث

يعتمد الكثير من مستخدمي وورد بريس على أفضل توقعاتهم عندما يتعلق الأمر بالترويج لمواقع ووردبريس، البعض يتجاهل تماماً عملية تحسين الموقع في محركات البحث.

تساعدك عملية تحسين الموقع ضمن محركات البحث (SEO) في الحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث،  وذلك حتى يتمكن المزيد من المستخدمين من العثور على موقعك بشكل اسهل .

محركات البحث هي أكبر مصدر لحركة الزوار على المواقع، لذا لا تتجاهل قراءة كيفية تحسين موقعك في محركات البحث.

 

10. عدم استخدام التصنيفات والوسوم بصورة صحيحة

خطأ كبير آخر وهو عدم استخدام التصنيفات (الأقسام) والوسوم بشكل صحيح، ينتهي الأمر ببعض المستخدمين إلى استخدام الاقسام في الأماكن التي يجب أن يستخدموا فيها الوسوم والعكس صحيح.

لقد لاحظنا مواقع ووردبريس بها عشرات الاقسام ولا توجد بها وسوم على الإطلاق، أيضا رأينا مواقع تستخدم مئات الوسوم بشكل هستيري وغير مُرتب .

في الأساس فإن الأقسام هي جدول محتويات لموقعك ، فإذا كان موقعك عبارة عن خزانة ملفات فإن الأقسام ستكون أدراجها.

 

11. طريقة استخدام المقالات والصفحات

في بعض الأحيان ينتهي الأمر بمستخدمي ووردبريس المبتدئين إلى استخدام المقالات لإنشاء صفحات الموقع ، والعكس كذلك يقوم بعض المستخدمين لاستخدام الصفحات بدلاً عن المقالات.!

يُدرك الكثير من المستخدمين خطأهم بعد فترة من الوقت عندما يصبح من الصعب إدارة موقعهم ، بشكل أساسي الصفحات مُخصصة للمحتوى الثابت الذي لا يتغير كثيرًا مثل: عن الموقع ، تواصل معنا ، سياسة الخصوصية، وهكذا ..

من ناحية أخرى فإن المقالات مُخصصة للمحتوى الذي يعتمد على الوقت مثل الأخبار والتحديثات والمقالات والمدونات.

 

12. عدم اختيار بنية (هيكل) ال URL ( الروابط الدائمة ووردبريس ) بشكل صحيح

من المهم تحديد إعدادات URL الصحيحة ( بنية الروابط الدائمة ) لموقعك . تغيير بنية عنوان الرابط لاحقًا ليس بالأمر السهل وقد يكون له تأثير كبير على موقعك في الويب، خصوصاً مع محركات البحث سيكون الأمر كارثي بالنسبة لك .

نوصيك بالانتقال إلى صفحة الإعدادات > الروابط الدائمة واختيار بنية عنوان الرابط في المتصفح حسب محتوى موقعك .

 

13. تجاهل سرعة الموقع والأداء ووردبريس

مع اتصالات الإنترنت السريعة جدا يرغب المستخدمون التصفح الفوري والسريع للمواقع، وبالتالي فإن بضع ثوانٍ إضافية من وقت تحميل الصفحة سيكون بطيئًا للغاية بالنسبة للمستخدم.

وليس المستخدمون فقط بل ومحركات البحث تُصنف مواقع الويب الأسرع في نتائجها، من خلال تجاهل سرعة وأداء موقع الويب فإنك تخاطر بأن يكون موقعك مضافا إلى تصنيفات البحث، ولهذا السبب تحتاج إلى التأكد من أن موقعك يتم تحميله بسرعة وبشكل جيد ، ترغب بتحسين سرعة موقعك ؟ اقرأ أفضل 5 اضافات لضغط و تقليل حجم الصور في ووردبريس

 

14. عدم اختيار اضافات ووردبريس الصحيحة

القوة الحقيقية لـووردبريس تأتي مع الاضافات، هناك الآلاف من اضافات ووردبريس المجانية التي يمكنك تثبيتها.

ومع ذلك ليست جميع الإضافات جيدة، في الواقع بعض الإضافات سيئة ويمكن أن تُؤثر على أداء موقعك وغير آمنة كذلك.

غالبًا ما ينتهي المستخدمون بتنزيل الاضافات من مصادر غير موثوقة تقوم بنشر الاضافات او القوالب بطريقة غير شرعية او مُهكرة وتسبب الضرر لموقعك على المدى البعيد .

إليك بعض الأشياء التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار عند اختيار الاضافات:
– قم بتثبيت المكونات الإضافية فقط من WordPress.org أو WordPress .
– ابحث عن تقييمات الاضافات وتعليمات المستخدمين  لأنها مؤشر جيد لجودة المكون الإضافي.
– تحقق من متطلبات وتوصيات الاضافة وآخر تحديث لها .

 

15. تجاهل تدابير الأمان والحماية في ووردبريس

العديد من المستخدمين لا يتخذون أي تدابيرأمنية من أجل أمان مواقعهم على ووردبريس، حيث يعتقد البعض أن موقعه صغير جدًا ولن يتم استهدافه بواسطة المتسللين ومحاولات الاختراق .

عمليات الاختراق تستهدف المواقع بشكل عشوائي، على سبيل المثال يمكن للهاكرز استخدام موقعك لتوزيع البرامج الضارة أو سرقة البيانات وغيرها.

تحتاج إلى اتباع أفضل ممارسات الأمان وإنشاء طبقات من الأمان حول موقعك، لا يتطلب الأمر الكثير من الوقت ولا تحتاج إلى أي مهارات خاصة للقيام بذلك، فقط تابع أفضل طرق حماية ووردبريس .

 

16. تغيير ونقل ووردبريس من دومين لدومين آخر

كم منكم لا يحب عنوان الدومين الأول الذي قام بتسجيله ويريد الابتعاد عنه عندما أصبح موقعه في تقدم وتطور ؟
نعم ,, هذا يحدث لنا أحياناً .

يمكنك تغيير عنوان الدومين لموقعك أو اسم المجال إلا أنه له تأثير كبير في محرك البحث، حيث تزداد الأمور سوءًا عند تبديل عناوين الموقع دون اتخاذ الخطوات المناسبة، وخاصةً اذا كان لديك عدد من المقالات والزوار من محركات البحث .

يلزمك إعداد عمليات إعادة التوجيه المناسبة وإبلاغ جوجل وغيرها من محركات البحث بالتغيير وإضافة العنوان الجديد إلى لوحة مراقبة البحث الخاصة بك .

 

17. عدم إزالة المحتوى التجريبي من ووردبريس

الكثير من الأشخاص لا يقومون بحذف المحتوى التجريبي الافتراضي الذي تمت إضافته بواسطة تثبيت ووردبريس جديد. يتضمن هذا نموذجًا للصفحة و منشور بعنوان “Hello World” وتعليقًا افتراضيًا، كذلك في حال اختيارك لاحد القوالب وقمت باستيراد محتوى تجريبي افتراضي للقالب

عدم إزالة هذا المحتويات يسمح لمحركات البحث بالتوجه إليها وفهرستها، الآن إذا كنت تبحث عن نص في محتوى العرض التوضيحي على جوجل فستجد مئات الآلاف من الصفحات، ذلك محتوى مكرر ومحركات البحث تكره بشدة التكرار في المحتوى وتعتبره محتوى ردئ .

 

18. عدم إعداد الإشراف على التعليقات في ووردبريس

تعليقات البريد العشوائي (غير المرغوب به ) تكون مُزعجة ويُمكن أن تجعل علامتك التجارية تبدو سيئة جدا، العديد من المبتدئين لديهم مدونات تم إعدادها لنشر جميع التعليقات الجديدة تلقائيًا دون إشراف.

هذا يعني أن تعليقات البريد العشوائي التي تحتوي على روابط إلى البرامج الضارة والمواقع المنخفضة الجودة يمكن أن يتم ارسالها مباشرة على موقعك دون علمك، قد يؤدي ذلك إلى إتلاف تصنيفات البحث وسمعة موقعك .

عليك الانتقال إلى الإعدادات » مناقشة ثم تحديد المربع الموجود بجوار خيار” يجب الموافقة على التعليق يدويًا “.

بعد ذلك يلزمك يومياُ التحقق من التعليقات والموافقة عليها والرد على التعليقات بشكل جيد ، وحذف كافة التعليقات السبام .

 

19. تحسين وضغط الصور في ووردبريس

أفضل 5 اضافات لضغط و تقليل حجم الصور في ووردبريس

الصور ضرورية في إنشاء موقع ويب جذاب للغاية لكنها ذات حجم أكبر من النص العادي في التحميل، إذا كنت تقوم برفع صور إلى موقعك دون تحسينها فسيؤثر ذلك على سرعة موقعك بشكل كبير .

تحتاج عادة إلى أن تقوم بحفظ صورك على النحو الأمثل للويب. يمكنك استخدام برنامج الفوتوشوب، أو أدوات أخرى عبر الإنترنت لتقليل حجم ملف الصورة قبل تحميلها ، اليك أفضل 5 اضافات لضغط و تقليل حجم الصور في ووردبريس .

 

20. حفظ الكود غير الضروري في ملف وظائف الثيم

غالبا نواجه خطأ شائع آخر للمبرمجين خاصة، وهو عندما البقاء على الاكواد الغير لازمة والغير ضرورية في ملفات القالب .

تم تصميم ملف الوظائف للقالب ليكون بمثابة مكون إضافي لكنه ليس المكان المثالي لجميع أنواع بقايا الكود، الجدير بالذكر أنه سوف تفقد هذه التعديلات عند تبديل الثيم!

قد تنسى أنك قمت بإضافة بعض التعليمات البرمجية هناك بعد فترة من الوقت او في حال استخدام القالب لمبرمج آخر، نُوصي باستخدام القالب الابن واضافة اي اكواد عليه .

 

21. تحرير ملفات القالب داخل محرر قوالب ووردبريس

هناك خطأ مزعج آخر وشائع جدًا وهو عندما يقوم الأشخاص بتحرير ملف الوظائف او غيره من الملفات داخل لوحة محرر قوالب ووردبريس ، في حال اضافة كود خاطئ او التلاعب في الاكواد قد تتسبب في توقف الموقع بشكل مفاجئ .

عليك التعامل مع الاكواد والملفات الخاصة بالقالب والاضافات بشكل حذر .

 

22. لوحة مشرفي المواقع في محركات البحث

تعد البيانات والتحليلات مهمة جدًا عند التخطيط لاستراتيجية لتطوير أعمالك وموقعك على الويب، يخطئ العديد من المستخدمين في عدم إضافة موقع ووردبريس إلى لوحة مراقبة البحث في جوجل (Google Search Console) لفترة طويلة.

لوحة مراقبة البحث في جوجل هي أداة مجانية تقدمها جوجل تُتيح لك رؤية كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث وإصلاح أي مشكلات في فهرسة البحث بسرعة.

 

23. عدم استخدام تصنيفات مما يجعله ضمن الفئة الافتراضية

الكثير من المستخدمين يقومون بنشر المقالات دون انشاء التصنيفات والاقسام المناسبة ،مما يجعله ضمن فئة غير مصنف بشكل افتراضي ، يتطلب وورد بريس تقديم جميع المقالات والصفحات ضمن تصنيف معين .

 

24. عدم استخدام عنوان بريد إلكتروني

لقد لاحظنا العديد من الأشخاص الذين يرسلون إلينا رسائل بريد إلكتروني من حسابات جي ميل Gmail أو هوت ميل Hotmail الخاصة بهم أثناء الترويج لنشاط تجاري لديه بالفعل موقع ويب.

الآن كيف نعرف على وجه اليقين أنهم يمثلون تلك الشركة أو الموقع رسميًا؟

بالمثل إذا كان لديك عمل تجاري ولا تزال تُرسل رسائل بريد إلكتروني خاصة بالأفراد من حساب بريد إلكتروني مجاني ، فسيواجه الأشخاص صعوبة في أخذك على محمل الجد.

عليك انشاء بريد الكتروني مُخصص باسم الدومين الخاص بموقعك مثل – info@wp-ar.net – لضمان وثقة زوار المواقع والمتابعين .

 

25. تشتت المحتوى

صناعة المحتوى

غالبًا ما يُواجه المستخدمين من التشتت وخاصةً في أولى المراحل من انشاء الموقع ، وتبدأ موجة الحيرة والتفكير في تخصص الموقع والمحتوى .

دعونا نتفق أن التخصص هو الأفضل ، حيث لا نُحبذ المواقع العامة والغير متخصصة في شئ معين ، لذا ابدأ موقعك وتخصص في موضوع معين ، تلك ستكون بداية صحيحة وقوية لك .

 

26. عدم تعلم الوورد بريس

كيف تختار قالب ووردبريس مناسب واحترافي لموقعك

تعلم الوورد بريس سهل جدًا ، خاصةً إذا كان لديك بالفعل موقع وورد بريس قيد التشغيل، استكشف أقسامًا مختلفة من ووردبريس وجرب اضافات جديدة ، تعلم المزيد حول تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق البريد الإلكتروني.

نأمل أن يساعدك هذا المقال في التعرف على أخطاء ووردبريس الشائعة وكيفية تجنبها بسهولة ، وأن يكون بداية الطريق لموقع ووردبريس ناجح .

 

هل لديك استفسار ؟ سنكون سُعداء بمراسلتنا

 

Leave your thought here