ووردبريس العرب

المحتوى هو الملك ، العبارة الاكثر قوة في فن صناعة المحتوى ،ليس شعارًا بقدر ما هو حقيقة تفرض نفسها .

المحتوى بكافة اشكاله جزء أساسي من رسالة موقعك للزوار الذين يبحثون عن المعلومات داخل موقعك أيًا كان هدفك من موقعك الالكتروني، أو الخدمات التي ستقدمها من خلاله، أنت بحاجة لمحتوى مميز وجذاب يُظهر قيمة ما تقدمه، وما تمتلكه من قدرات، محتوى يظهر اختلافك ونقاط قوتك التي تتميز بها مقارنة بالمنافسين لك .

هناك قاعدة عليك فهمها جيدًا قبل التحدث عن كيفية كتابة المحتوى؛ من خلال المحتوى المميز بإمكانك تحقيق كل ما تطمح إليه من زيارات وتفاعل مع زوار موقعك ، فقط قدّم لهم ما يحتاجون اليه !

 

لماذا المحتوى جزء مهم ؟

ببساطة لا يمكنك تحقيق زيارات للموقع، أو توجيه العملاء لشراء الخدمة التي تقدمها على موقعك، وأنت تتجاهل أهمية المحتوى،لن تستطيع امتلاك جمهور لموقعك سوى من خلال محتوى مميز وغير موجود سوى لديك، التسويق لموقعك ولأي خدمة تُقدمها، يبدأ بمحتوى هادف تُرسخ هوية الموقع في أذهان الزوار، وتكسب رضاهم دوماً.

أيضًا؛ فالمحتوى بحد ذاته تسويق لموقعك في حال كنت تُقدم خدمات ومبيعات لزوارك، المحتوى هو الذي يجذب العميل للخدمة التي تقدمها، وإذا كان تقدم محتوى قوي، سيدفعه لطلب خدمتك بكل ثقة ومُتابعتك، المحتوى المميز هو فرصتك لتحقيق مبيعات أكثر، وزيارات أكثر، كلما كان المحتوى مميزاً كلما زادت مشاركته والتفاعل معه بشكل أكبر.

 

كيف تصنع محتوى جذاب ؟

هناك مجموعة من الخطوات التي إذا اتبعتها، تمكنت من خلق محتوى جذاب ومختلف وهادف ..

العناوين

إنها أهم جزء في المحتوى الذي تقدمه، فهو ما يجذب القراء والزوار لموقعك ، العنوان الجذاب سيدفع الزائر لقراءة الخبر باكمله، بينما العنوان الضعيف سيدفعهم للهروب بعيدًا وعدم الاهتمام بالقراءة ، قد يكون المحتوى رائع لكن العنوان غير مُعبر عما تتحدث عنه، أو يكون عنوان مكرر ومستهلك، فتفقد قيمة المحتوى الذي قدمته وان كان حصرياً، ويضيع كل الجهد بسبب أنك قمت باختيار العنوان السيء، لذلك كن حريصَا على اختيار عنوان مميز، يظهر الهدف من المحتوى بأسلوب جذاب .

هناك بعض الحيل التي يُمكن ان تُركز عليها لكسب المزيد من الزوار :

# الأرقام : المقالات المنظمة والتي تهدف لعرض سلسلة معينة من التفاصيل بالأرقام دوماً جذابة للزائر ، مثلا “ 12 طريقة للربح من ووردبريس ” أو ” أفضل 10 هواتف لعام 2017 ”

# الصفات : الزوار دوماً تعجبهم الكلمات الحماسية والتي تشجعهم بشكل لا ارادي على الدخول والقراءة ، مثلاً “ أقوى قوالب ووردبريس 2017 ” أو ” أعلى الكلمات بحثاً على جوجل ” ، أو ” مجانا احصل على افضل قوالب ووردبريس ” .

# الطرق التعليمية : القارئ دوماً يبحث عن الفائدة ولديه ما يبحث عنه ، لذا اهتم بتقديم الاجابة واضحة ومباشرة بدون اي خداع ، مثلاً ” حقائق عن ووردبريس لا تعرفها من قبل ” أو ” كيف تختار الكلمات المفتاحية لموقعك ” .

# أساليب استفهامية :  أن تجعل عنوان المقال عبارة عن سؤال، هذا يستفز القارئ ويثير الفضول لديه، ما يجعله يضغط على عنوان المقال باهتمام لمعرفة جواب هذا السؤال الذي أثار فضوله ، مثلاً ” اقرأ هذه النقاط قبل التحديث لووردبريس ” أو ” هل تعرف افضل اضافات ووردبريس للسحب والادراج؟ ” .

 

هذه الحيل رائعة لكسب العديد من الزوار بشكل يومي في موقعك ، لكن انتبه إياك ان تستغل هذه النقاط بشك خاطئ فتكون سبباً في فشل موقعك وابتعاد الزوار عنه ، لذا عليك استخدامها بحذر وعدم تكرارها بشكل دائم .

 

ابدع باسلوبك الخاص

أنت لست وحدك في مجالك، ثمة منافسين كثر حولك، لذلك هذه النصيحة الأهم في كل ما سبق، أن تصنع أسلوبك الخاص بك، أو تخلق شخصيتك التسويقية، بمعنى أن يكون لك أسلوبك الخاص المختلف عن كل ما هو سائد.

أن تشبه الآخرين حتى لو كانوا ناجحين، لا يعد نجاح!

النجاح هو أن تصنع لك كيان مختلف عن المعتاد، وهذا الاختلاف مفيد ورائع لخلق علاقة متماسكة بينك وبين القراء، الذين يبحثون عن المحتوى الهادف، لأننا ببساطة وجميعنا سئمنا التكرار الممل .. الجديد والمميز فقط هو من يلفت النظر، ويستحق المتابعة .

 

إختر الطريقة التي تقدم بها المحتوى

صناعة المحتوى

هنا نقصدك كيف ستقوم بايصال رسالتك لزوار موقعك ، هل انت بارع في كتابة المقالات التي تجلب الزوار ؟ ام تحترف التدوين الصوتي للتأثير في الجمهور المستهدف ؟ البعض الآخر يُفضل التأثير البصري من خلال الصور والفيديو .

والأروع ان تستخدم كافة الوسائل للوصول لجمهورك المتابع لك دوماً، وكذلك الوصول لفئة جديدة من الجمهور وكسب رضاهم ، لذا لا تترك اي وسيلة سوى باستخدامها ، فنحن نحب التنويع في كل شئ .

 

ضع وسائل لمشاركة المقال

صناعة المحتوى ، كيف تكتب محتوى مميز وجذاب لزوارك

وسائل التواصل الاجتماعي غزت حياتنا بشكل كبير ، واذا وضعت نفسك مكان القارئ لاخبار موقعك ستحتاج بالتأكيد لمشاركة احد المقالات التي تعجبك على صفحتك الاجتماعية او ارسالها عبر البريد لصديق ، لذا لا تغفل هذه النقطة الهامة ، وفّر كافة الخيارات لمشاركة موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي .

راقب تفاعل الزوار واهتم بالتعليقات

التعليقات والمراجعات والتقييمات من قبل الزوار من انجح الطرق للتفاعل مع الجمهور وبناء الثقة معهم ، ضع خانة للتعليقات أسفل المقال لخاص بك، ولا تمنع أحد من التعليق أو الحظر ، حتى وإن كانت التعليقات تنتقد ما تقدمه، فهى مفيدة لك من ناحية أخرى، وستفيدك بلا شك في معرفة نقاط الضعف في محتواك والعمل على اصلاحها ، اهتم بالرد على كافة التعليقات وكن متجاوباً في الرد متقبلاً كافة الآراء .

 

أين أجد محتوى جديد ومبتكر؟

  • قم بمتابعة الأشخاص المؤثرين والمنافسين لك في مجال عملك، واهتم بتحديث هذه القائمة باستمرار.
  • ركز على الأمور التي لم يتم تغطيتها من قبل في مجالك، واخلق دائما محتوى جديد.
  • قم بطرح الاسئلة على جمهورك حول جودة الخدمة التي تقدمها ، والاجابة عنها من خلال مقالات جديدة .
  • اقرأ كثيرًا في مجالك، ، إياك تجاهل قراءة ولو كتاب واحد كل شهر، اقرأ في اكثر من مجال كي تُغذي عقلك من كافة المجالات .
  • توقف عن تقديم المحتوى بشكل تقليدي، ابدأ بصنع طريقتك الخاصة في تقديم المحتوى .
  • شارك بمحتوى موقعك من خلال ورش العمل وكافة المنصات المتعلقة بمجالك .
  • اهتم بالمحتوى البصري من خلال مقالاتك ، قم بتغذية المحتوى بصور معبرة وجذابة .
  • راجع المحتوى كل فترة، وحدد أي المقالات كانت الأكثر جذبًا للقراء، وادرس نقاط قوته، وحاول أن تطبقها بباقي المحتوى.
  • اهتم بمظهر موقعك على الهواتف المحمولة وكيفية عرض المحتوى ، اغلب الزوار الان من الهواتف المحمولة .
  • جرب أن تصنع محتوى جديد مختلف عن المرات السابقة، وشاهد ردة الفعل من قبل جمهورك .
  • لا تركز على المحتوى الكتابي فقط، قم بالتنويع في طريقة الكتابة والتأثير بزوارك .

 

هل لديك اي استفسار ؟ لا تتردد في مراسلتنا ، نحن نسعد بخدمتكم 🙂