7 طرق لتحسين و ضغط الصور في ووردبريس
إضافات ووردبريس, شروحات ووردبريس, مقالات ووردبريس

7 طرق لتحسين و ضغط الصور في ووردبريس

اعتبارًا من الإصدار 5.8 من WordPress  تم اعتماد جزء كبير من نسبة زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك هو ميزة تحسين الصور، ومع اعتماد تنسيق الصور بصيغة WebP. يُمكنك القول أن نسبة تصغير بنسبة 30٪ من تنسيقات الصور المختلفة مثل JPEG أو PNG ، مما يعني تحميل الصور بشكل أسرع .

يعد استخدام تنسيق الصور طريقة واحدة فقط لتحسين صورك، لا يزال بإمكانك الحصول على الكثير من حيث الأداء من صور بصيغتي JPEG و PNG المحسنة. في الواقع هناك الكثير من الأدوات التي تجعل هذا الأمر سهلاً.

دعونا اليوم نتحدث عن مجموعة متنوعة من الطرق لتحسين الصور وتحسين سرعة موقع ووردبريس الخاص بك ، كما يُمكنك العودة لقراءة أفضل 5 اضافات لضغط و تقليل حجم الصور في ووردبريس، ولا تنسى كيف تزيد من سرعة موقع ووردبريس فى 3 خطوات .

 

ما هو WebP؟

WebP هو تنسيق الصور تم إنشاؤه بواسطة Google عام 2010. وهو أصغر من تنسيقات الملفات التقليدية مثل JPEG و PNG ، بينما يتميز في نفس الوقت ضغطًا فائقًا بدون فقدان البيانات.

مواقع الويب التي تستخدم تنسيق WebP أسرع من تلك التي لا تستخدم WebP. فكيف تعمل هذه الآلية ؟

يستخدم ضغط الصور WebP مع الفقد تقنية تشفير متقدمة تنبؤية وتعمل بشكل أساسي بالاعتماد على النظر فقط إلى جزء صغير من الكود في كتلة البكسل المجاورة ويتنبأ بما سيبدو عليه الباقي حول تلك الكتلة .

ضغط الصور بتنسيق WebP غير المفقود يستخدم بيانات الصورة التي شاهدها بالفعل لإعادة بناء الصورة.

لكن ضع في اعتبارك أن ليست كل المتصفحات تدعم WebP كتنسيق الصور ، والخبر المُفرح هو أن معظم المتصفحات الكبرى تدعمها ، والتي تشمل Google Chrome و Firefox و Microsoft Edge و Opera.

يغطي هذا أكثر من 95٪ من إجمالي مواقع الويب والجوّال ، لذلك لا داعي للقلق كثيرًا 🙂

أفضل الإضافات لتحسين الصور

في هذه المقالة ، سأستعرض بعضًا من أفضل المكونات الإضافية لتحسين صورك لـ WebP. بعد ذلك ، سأستعرض بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها الآن لبدء إنشاء عناصر مرئية مبسطة لموقعك على الويب.

1. محسن صور EWWW

 

7 طرق لتحسين وضغط الصور في ووردبريس

إذا سبق لك أن نظرت إلى سرعة موقعك وذهبت إلى “ewww” ، ربما ترغب في تجربة EWWW Image Optimizer . وهو متخصص في تحسين الصور في ووردريس ويدعم مجموعة متنوعة من تنسيقات الملفات بما في ذلك تنسيق WebP.

الأهم من ذلك أنه يعمل أيضًا على أياً من الإضافات الأخرى، هذا يعني عدم وجود أي مشاكل في التوافق!

تسمح لك الإضافة بتحديد نوع الضغط الذي تريد استخدامه لكل نوع ملف ، ونعم ، يمكنك الحصول على خيارات مختلفة لملفات مختلفة. بعد ذلك ، يمكنك استخدام إجراء مجمّع لبدء تحسين صورك.

يعد تحسين الصور الفردية سريعًا جدًا ، وعادةً ما يكون ذلك في أقل من دقيقة ، ما لم يكن الملف كبيرًا جدًا. ومع ذلك ، إذا كنت تقوم بإجراء جماعي ، فتوقع أن تستغرق العملية عدة دقائق ، خاصة على مواقع الويب الكبيرة.

2. Smush

7 طرق لتحسين وضغط الصور في ووردبريسSmush هو مًحسن الصور الأكثر شيوعًا في ووردبريس مع أكثر من مليون تثبيت نشط. وذلك لأنه أكثر من مجرد تحسين الصور. بدلاً من ذلك ، يضيف مزايا مختلفة مثل التحميل البطيء لزيادة سرعة الصفحة.

يعمل على جميع أنواع تنسيقات الصور الشائعة ، ولكن من الجدير بالذكر أن WebP غير متوفر في الإصدار المجاني ! ومع ذلك ، فإن مدى وصول هذا المكون الإضافي يعوض عن ذلك. على عكس العديد من مكونات التحسين الأخرى ، فإنه يتجاوز مكتبة الوسائط.

سيتم تحسين أي صور موجودة خارج مكتبة الوسائط تلقائيًا. كما أنه يتعامل مع تغيير حجم الصورة أثناء عملية الضغط ،  ويمكنك عرض جميع إحصائيات التحسينات مباشرة في مكان واحد.

 

3. ShorPixel Image Optimizer

7 طرق لتحسين وضغط الصور في ووردبريسShortPixel Image Optimizer اضافة اخرى مميزة لضغط الصور في ووردبريس، يتطلب منك الحصول على مفتاح API عن طريق بريدك الإلكتروني، يتيح لك الحساب المجاني الأساسي ضغط ما يصل إلى 100 صورة في الشهر ، وستحتاج إلى الترقية إلى خططها المدفوعة لزيادة هذا العدد من الصور ، هذا سئ.!

عملية ضغط الصور تتم بمجرد تركيب الاضافة وتفعيلها والحصول على مفتاح API ، وتقوم الاضافة بتخزين صورك الأصلية في مجلد منفصل، كما يسمح لك بمقارنة الملف الأصلي بالإصدار المضغوط لمعرفة اختلاف الجودة.

ومع ذلك ، بالنسبة إلى موقع ويب جديد ، فهذه أداة جيدة جدًا لاستخدامها نظرًا لأنك ربما لن تضطر إلى تحسين 100 صورة شهريًا. يمكن أن يساعد أيضًا في تحويل أي JPEG أو PNG أو GIF إلى تنسيق WebP.

 

4.تحسين الصور من خلال  Compresss JPEG & PNG Images

7 طرق لتحسين وضغط الصور في ووردبريسللأسف لا يتعامل Compress JPEG & PNG Images مع تنسيق ملف WebP ، فإنه يقوم بعمل ممتاز على ملفات JPEG و PNG. وبالنسبة للعديد من مواقع الويب ، يعد هذا الأمر أكثر من كافٍ ، خاصةً إذا كنت لا تستخدم برنامج يدعم WebP.

تثقدم هذه الإضافة 500 عملية ضغط مجانًا كل شهر. ومع ذلك ، فإنه يواجه نفس المشكلة مثل آخرإضافة ؛ يقوم بتحسين جميع نسخ الصور. وبالتالي ، فهو أقرب إلى 100 صورة ، لكن هذا أكثر من كافٍ لمواقع الويب الأحدث.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذه الإضافة متوافق تمامًا مع ووكميرس WooCommerce ، لكنه يوصي بتوخي الحذر. يبدو أن WooCommerce يقوم بإعادة إنشاء البيانات الوصفية للصورة في كل زيارة للصفحة. بمعنى آخر ان  الاشتراك المجاني رُبما لا يكون كافياً لك .

 

5.تحسين الصور من خلال Optimus – WordPress Image Optimizer

7 طرق لتحسين وضغط الصور في ووردبريسOptimus WordPress Image Optimizer أداة رائعة يجب مراعاتها عندما تريد تحسين الصور في ووردبريس . يمكن أن يساعد في تقليل حجم الصورة بنسبة تصل إلى 70٪ ، مما يساعد بالتأكيد في تسريع تحميل صفحات موقعك.

يجب الإنتباه إلى أنه على الرغم من وجود خيار مجاني ، إلا أنه على الأرجح غير مفيد لكثير من المواقع.

هذا بسبب وجود سقف أعلى لحجم 100 كيلوبايت ، والذي ستتجاوزه معظم الملفات بشكل طبيعي ، خاصة تلك التي تحتاج إلى تحسين. أيضًا ، تعمل العديد من الإعدادات فقط في الإصدار المدفوع  Pro ، لذلك لا اعتقد انه سيكون مفيداً لك بالحاجة المجانية .

ومع ذلك ، فإن الخدمات التي توفرها الإضافة رائعة وتقليل الصورة ملحوظ جدًا. عملت مع جميع أنواع ملفات الصور الرئيسية ، بما في ذلك WebP.  الضغط الجماعي سهل الاستخدام والوقت مناسب ، ولكن كما هو الحال دائمًا ، تستغرق مواقع الويب الكبيرة وقتًا أطول.

6. Imagify – Optimize your Images & Convert WebP

7 طرق لتحسين وضغط الصور في ووردبريسImagify هو الخيار المميز لمواقع الويب التي تبحث عن خيار الدفع لتحسين الصور. يمنحك حد شهري كبير لا يتم قياسه بعدد الصور ، ولكن بدلاً من ذلك ، يتم القياس  بالنسبة للحجم .

يمكنك كل شهر تحسين ما يصل إلى 20 ميغابايت من الصور مجانًا. ويمكن أن يكون هذا كثيرًا للمطورين الذين يعرفون كيفية إدارة الصور.

يدعم جميع أنواع الملفات القياسية بما في ذلك ملفات PDF وسيقوم بإنشاء ملف WebP ، بافتراض أنك حددت المربع ، في كل مرة يقوم فيها بتحسين صورة. يوفر للمستخدمين ثلاثة مستويات من التحسين: عادي ، متوسط ، فائق الضغط.

يعمل كل مستوى على تحسين وظيفة الضغط ، إذا لم تكن راضيًا عن النتيجة ، يمكنك استخدام خيار النسخ الاحتياطي لاستعادة النسخة الأصلية من الصورة واختيار مستوى مختلف من التحسين. يساعدك هذا في معرفة أفضل ما يناسب صورك حسب طلبك .

7.تحسين الصور من خلال  WebP Express

7 طرق لتحسين وضغط الصور في ووردبريس

إذا كنت تبحث عن تحويل جميع صيغ الصور الموجودة على موقعك إلى تنسيق WebP ، فلا يوجد خيار أفضل من استخدام الإضافة WebP Express . يقدم مواقع الويب مجموعة متنوعة من الطرق للقيام بذلك ولا يعرضها إلا على المتصفحات التي تدعم WebP.

بالنسبة للزوار الذين لا يستخدمون المتصفحات الحديثة ، وهو أمر نادر الحدوث في  الوقت الحالي، سوف يتم عرض صيغة JPEG أو PNG الأصلي.

تستخدم هذه الإضافة مكتبة WebP Convert لتحويل ملفات JPG و PNG إلى WebP. ربما تُواجه بعض مواقع الويب مشكلة اعتماد على خادم الويب الخاص بها. في هذه الحالات ، قد تضطر إلى استخدام حل الحوسبة السحابية، والذي توفر الإضافة خيارات مميزة .

 

أدوات تحرير WebP

الآن إذا كنت تستخدم فوتوشوب Photoshop أو أدوات تحرير أخرى للصور ، فقد تلاحظ أن معظمها لا يدعم في الأصل تنسيق WebP. الاحتمالات هي أن هذا سيتغير بمرور الوقت نتيجة اعتماد ووردبريس لتنسيق الملف .

في غضون ذلك ، ستحتاج إلى أداة لإنشاء صور بصيغة WebP وتعديلها ، ولحسن الحظ ، هناك الكثير من الخيارات المجانية المتاحة مثل:

  • Picosmos
  • Paint.Net
  • RealWorld Paint
  • JPEGView

والذي أوصي به حقًا هو PhotoPea وهو نسخة فوتوشوب اونلاين مميزة جداً .

Photopea

7 طرق لتحسين وضغط الصور في ووردبريس

عندما يتعلق الأمر ببدائل Photoshop ، لا يوجد خيار أفضل من Photopea . يبدو متطابقًا تقريبًا مع فوتوشوب ، لذلك يجب أن تشعر وكأنك تتعامل مع فوتوشوب . ومع ذلك ، هناك نوعان من الاختلافات الرئيسية.

يدعم Photopea في الأصل تنسيق ملف صورة WebP وهو مجاني تمامًا للاستخدام.

في الواقع ، لا تحتاج حتى إلى إنشاء حساب لاستخدام هذا البرنامج. يعمل Photopea مباشرةً من خلال متصفح الويب الخاص بك ، ولكن يُمكنك حفظ جميع الملفات على جهاز الكمبيوتر ، مما قد يجعل تبديل أجهزة الكمبيوتر مشكلة. على الرغم من أن هذا يمكن حله بسهولة من خلال التخزين السحابي.

Photopea مجاني ويعمل بشكل جيد للغاية مع PSD وملفات الصور الأخرى لتحويلها إلى WebP.

 

التحميل البطيء ( الكسول ) هو أفضل صديق لموقعك

كذلك مع استخدامك لصيغة WebP ، هناك حدود لمدى حجم صورتك. ومع ذلك ، هناك مزايا أخرى يمكنك الاستفادة منها لتحسين أوقات التحميل الخاصة بك فيما يتعلق بالصور ، مع ميزة التحميل الكسول Lazy Loading .

التحميل الكسول هو تقنية يتم فيها تحميل الصور المرئية فقط. على سبيل المثال ، تخيل صفحة طويلة تحتوي على الكثير من الصور. هل يعقل أن ينتظر الزائرون تحميل الصور جميعها مرة واحدة ؟

من المحتمل أن يقول معظمهم لا ، وهذا بالضبط ما هو التحميل الكسول . يقوم فقط بتحميل ما يمكن للزائر رؤيته عند تحميل الصفحة وهو المطلوب بالضبط .

عند قيام الزائربالتمرير لأسفل ، وهو الأمر الذي لن نواجهه جميعًا ، فسيتم تحميل بقية الصور تلقائياً أثناء التمرير لأسفل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع الصفحات التي تحتوي على الكثير من الصور بشكل كبير لأن مقدار التحميل الأولي يتم قطعه.

تحسين أفضل ، سرعة أفضل ، تجربة أفضل

يجب أن تؤمن أن أفضل تجربة للزائر تبدأ  من سرعة موقعك ، هذا ما يتوقعه الزوار في عام 2022، وهذا ما تُفضله فعلياً محركات البحث .

الخبر السار هو أن ووردبريس يتضمن الكثير من الإضافات التي يمكن أن تساعدك على القيام بذلك. لن يؤدي ذلك إلى تحسين تجربة الزائر فحسب ، بل سيعزز ترتيب محرك البحث الخاص بك.

السرعة هي أحد العوامل القليلة التي نعرفها على وجه اليقين عندما يتعلق الأمر بالبحث ، حيث تقوم جوجل بترتيب نتائج البحث بالإعتماد بشكل كبير على سرعة الموقع .

Leave your thought here