ووردبريس 5 ، تعرف على أبرز المزايا والتحسينات، محرر ووردبريس الجديد
مقالات ووردبريس

ووردبريس 5 ، تعرف على أبرز المزايا والتحسينات، محرر ووردبريس الجديد

“بيبو” اسم الدلع لإصدار ووردبريس الخامس الجديد

كن لطيفاً وقل أهلاً للوردبريس بحلته الجديدة فقد وصل الووردبريس لإصداره الخامس مع محرر نصوص جديد يعتمد على نظام البلوك، وثيم افتراضية جديدة، وميزات تطويرية.

أطلق ووردبريس – نظام إدارة المحتوى والتدوين الشهير – الإصدار الخامس الخميس الموافق ل 6 ديسمبر، 2018، فقد صرح يوم الثلاثاء عن ذلك مؤسسه مات مولينويغ Matt Mullenweg ، وأضاف بأن التغيير الأهم والأكبر فيه هو محرر النصوص الجديد والذي أطلق عليه اسم غوتنبرغ.

ويعتبر هذا أول تحديث رئيسي وجوهري لنظام الووردبريس خلال عدة سنوات، حيث يحمل في جعبته مجموعة متنوعة من التحديثات والتحسينات على السرعة وميزات جديدة تجعله أكثر مرونة ليناسب الأعداد المتزايدة للمستخدمين في شتى العالم .

التغيير الأكبر في الإصدار الخامس للوردبريس هو محرر النصوص الجديد غوتنبرغ، الذي يعتمد بشكل أساسي على نظام البلوكات.

شاهد معنا فيديو تعريفي نشرته ووردبريس أمس على قناة اليوتيوب الخاصة بها:

 

إن الهدف الأساسي من التطوير بحسب مات مولينويغ هو التبسيط والمرونة في كيفية عرض المحتوى، فعندما يجد أي مستخدم عادي أنه يقوم بسهولة ومرونة وبساطة في انشاء موقع إلكتروني من خلال الكتل والبلوكات التي أصبحت متوفرة فيه من خلال غوتنبرغ، فإن هذا كفيل وبشكل كبير بزيادة عدد المستخدمين ناهيك عن أن الموضوع سيصبح أكثر بساطة بالنسبة للذين يقومون بكتابة المقالات وتحريرها ونشرها وحتى تصميمها بشكل رائع،  وبالتالي فإن الهدف الرئيسي هو تبسيط تجربة المستخدم، سواء كنت تقوم بعمل موقعك لأول مرة أو تقوم بعمل تجديد للموقع أو حتى لو كنت تقوم بذلك للعملاء لكسب الأموال.

ظهر ووردبريس لأول مرة عام 2003 أي ما يقرب ال 15 عام ومنذ ذلك الوقت تم إنشاء ملايين المواقع باستخدام المحرر الكلاسيكي وباستخدام ثيمات وإضافات متنوعة بعضها سيكون غير متوافق مع المحرر الجديد غوتنبرغ والمشكلة تكمن في أن بعضها توقف عن التحديث لسنوات عدة وبالتالي سيكون هناك مشاكل محتملة من ناحية الوصول لشاشات التعديل أو وجود أخطاء في الخادم مثل خطأ رقم 500 أو حتى ظهور شاشات بيضاء لبعض المستخدمين أو قد لا يتم العمل بالشكل المطلوب أو الذي كان عليه الموقع سابقاً، فمع أكثر من 60،000 إضافة مختلفة في دليل ووردبريس .

ليس من الممكن اختبار جميع الإضافات مع المحرر الجديد غوتنبرغ، يتم في الغالب اختبار الإضافات النشطة بشكل مستمر بواسطة مطوريها فقط. لذا يرجع إليك اختبار ما إذا كان ووردبريس 5.0 سيعمل مع هذه الإضافات المركبة على موقعك.

 

كيف أعود للمحرر القديم لووردبريس ؟

ويمكنك الاحتفاظ بمحرر ووردبريس الكلاسيكي على أيه حال من خلال تثبيت اضافة المحرر التقليدي .

 

قبل تحديث ووردبريس الى النسخة الجديدة من ووردبريس 5

 

ولكن تجدر الإشارة أيضًا إلى أن غوتنبرغ و ووردبريس 5.0 يمثلان خطوة مهمة إلى الأمام في مجال الإمكانات المتاحة والمرونة. لذا، يجدر بك استثمار الوقت في جعل موقعك متوافقًا معهم، وحتى تعديله إذا لزم الأمر، ومن ثم جني فوائد المحرر الجديد القائم على نظام البلوك.

يمكنك ذلك من خلال تجربة نسخة الووردبريس واختبارها مع المحرر الجديد غوتنبرغ واستخدام نسخة حديثة من PHP عندها ستتمكن على الأرجح من الاستعداد لاستخدام الإصدار الخامس من ووردبريس، وكما هو الحال دائما نوصي بعمل نسخ احتياطي لكل ملفات الموقع وقاعدة البيانات الخاصة بك قبل أي تحديث، وخاصة تحديث من هذا الحجم.

كما أن بعض شركات الاستضافة وبالأخص ووردبريس ستقوم بتحديث نسخة ووردبريس الخاصة بك تلقائياً بالنيابة عنك، لكن في نفس الوقت فإنها تقوم بأخذ نسخ احتياطية لك، وبالتالي عليك مراجعة مزود خدمة الاستضافة لمعرفة نوعية الدعم المقدمة ومتى سيتم التحديث إلى ووردبريس 5.0.

من الميزات المقدمة في إصدار ووردبريس الخامس وجود تحسينات كبيرة بواجهة برمجة تطبيقات ووردبريس البرمجية .

لقد كان محرر ووردبريس القديم عبارة عن نافذة نصية بسيطة، وكان عليك استخدام أساليب مختلفة لإضافة الصور، وإنشاء المعارض، والرموز القصيرة، وتضمين الفيديو، وعناصر المحتوى الأخرى.

كل هذا يستبدله المحرر الجديد بتجربة كتابة انسيابية على مبدأ السحب والإفلات حيث يتم تغليف كل عنصر محتوى في كتلة. يمكنك نقلها وتغيير إعداداتها وإنشاء تخطيطات جذابة دون كتابة التعليمات البرمجية.

 

الصورة التالية توضح بعض أشكال هذه البلوكات أو الكتل:

هناك بلوكات لإضافة الصور، والصوت، والفيديو، ومعرض الصور، وصورة الغلاف، والقوائم، والاقتباس، والوسائط، والنص، والأزرار، والمزيد ، وبالتالي يمكنك إدخال أي نوع من الوسائط المتعددة في لمح البصر وإعادة ترتيب المحتوى.

 

الفكرة هنا تبسيط العملية وليس النتيجة، فكما ذكرنا سابقاً الهدف الأساسي تبسيط تجربة المستخدم.
تقدم ووردبريس على مدونتها فيديو سريع عن المحرر الجديد:

 

طبعاً يوجد الكثير من الكتل المتاحة بشكل افتراضي والشكل السابق ما هو إلا عبارة عن نموذج عنها، ناهيك عن أن هذه الكتل تزداد يومياً من قبل مجتمع الووردبريس، وتتميز هذه الكتل في أنها قابلة للحفظ وإعادة الاستخدام في أي وقت تشاء، وبالتالي يمكنك إنشاء كتلة خاصة بك والاحتفاط بها وإعادة استخدامها عند الحاجة لها، مما يعني مرونة عالية جداً وتسهيل العمل للمستخدم بشكل كبير.

 

تصميم ووردبريس 5 الجديد

 

تصميم ووردبريس 5 - محرر ووردبريس الجديد

 

بداية فإن الثيم الجديد الافتراضي والمسمى بتسعة عشر عشرين 19 20 Twenty Nineteen، صمم خصيصاً لاستعراض قوة المحرر الجديد غوتنبرغ، فكيف تم ذلك؟

أولاً: التصميم خاص بمحرر غوتنبرغ المعتمد على نظام البلوك

يستخدم الثيم بشكل مكثف البلوكات المتوافرة في المحرر الجديد مع التركيز على الميزات المتوافرة فيه بحيث تظهر للمستخدمين من خلال الثيم ويبدو جلياً للمستخدم عند تركيبه واستخدام هذه البلوكات بأن ما تقوم بخلقه في محرر المحتوى هو ما ستراه في صفحة الموقع الأمامية التي ستعرض للزوار.

 

ثانياً: التنسيق البسيط المعتمد على النوع

ونعني بذلك عند فتح صفحة جديدة نجد مساحة البيضاء واسعة للعمل تمتاز بالبساطة وأيضاً تم استخدام نوع خط modern sans-serif أي سان سيرف الحديث من أجل العناوين ونمط خط سيرف التقليدي classic serif لبقية النصوص، إن استخدام خطوط النظام الأساسية من أجل زيادة السرعة عند تحميل الصفحة. لقد تم التركيز في الثيم على الموضوع الجمالي أيضاً.

 

ثالثاً: تصميم متعدد الاستخدامات لجميع المواقع

تم تصميم Twenty Nineteen للعمل على مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام، سواء كنت تدير مدونة صور أو تطلق نشاطًا تجاريًا جديدًا أو تدعم مؤسسة غير ربحية، فإن Twenty Nineteen تتسم بالمرونة الكافية لتلبية احتياجاتك.

والآن هل لا زلت تفضل التمسك بالمحرر الكلاسيكي المألوف؟ ليس هناك أى مشكلة ! لكن سيبقى دعم المكوِّن الإضافي Classic Editor في WordPress حتى عام 2021 فقط !!

 

ملاحظة:
تم تسمية هذا الإصدار بيبو تكريماً لموسيقي الجاز الكوبي الرائد Bebo Valdés.

 

هل تُواجه مشكلة في تحديث ووردبريس 5 ؟ لا تتردد في مراسلتنا

 

التعليقات (1)

  1. fathi
    9 ديسمبر، 2018

    المحرر الجديد تحت التجربة ياريت يطلع كويس وبدون مشاكل .. شكرا لحضراتكم

Leave your thought here