كيف أختار أفضل قالب ووردبريس لموقعي ؟
مقالات ووردبريس

كيف أختار أفضل قالب ووردبريس لموقعي ؟

البحث عن أفضل قالب ووردبريس مناسب لموقعك هو أكثر المراحل أهمية في بناء موقعك الالكتروني ، وهو بمثابة حجر الأساس الذي سيتم البناء عليه ، العديد من الاستفسارات تصلنا بهذا السؤال كيف اختار قالب ووردبريس مناسب ومثالي لموقعي ؟

ان اختيارك أفضل قالب ووردبريس لموقعك الإلكتروني، من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها عند إنشاء موقعك حيث يُشكل المظهر الأساسي لموقعك ، وإن لم يكن مناسب، سيتطلب تغييره فيما بعد كثير من التعديلات والتكاليف.

في الوقت الحالي توجد عشرات الآلاف من قوالب ووردبريس على منصات المتاجر الإلكترونية مثل موقع ثيم فورست الأشهر، فكيف تختارأفضل قالب ووردبريس لموقعك ؟

كيف أختار أفضل قالب ووردبريس؟

إنشاء موقع ووردبريس احترافي يتطللب الكثير من المعرفة عن طبيعة ووردبريس والقالب الأفضل والإضافات الأكثر احتياجاًً ، بينما إنشاء نظام وردبريس لا يتطلب سوى عملية التثبيت وضبط بعض الخيارات المناسبة، حيث تقع مهمة إنشاء موقع ويب مميز للمستخدمين على اختيار قالب ووردبريس مناسب، وكيفية إظهاره وظائف اللوحة لموقعك بشكل متجاوب مع تجربة المستخدم، لذا نٌقدم لك عدة نصائح سوف تساعدك على اختيار أفضل قالب ووردبريس :

 

كيف أختار أفضل قالب ووردبريس لموقعي ؟

 

1. متطلبات وأهداف موقعك الإلكتروني

لكل موقع معاييره ومتطلباته الخاصة التي تتوافق مع استخداماته، والتي تختلف من موقع لموقع آخر ، حيث قوالب المدونات الشخصية عن المتاجر الإلكترونية عن المواقع التي تقدم خدمات محددة مثل التسويق والخدمات الخاصة ، لذا تحتاج المدونات إلى تصنيف للأقسام وترتيب جيد لآخر الأخبار وباقي التدوينات، وهو يتطلب قالب مرن في إنشاء الأعمدة وتنظيمها حسب للحاجة.

أما في حالة إنشاء متجر إلكتروني، ستحتاج إلى اختيار قالب يوفر أبرز المزايا التي تقدم للزبون افضل تجربة لاختيار المنتجات، وعرض مناسب للمنتجات حسب الاقسام ، كذلك سلة المشتريات وصفحة الدفع. بينما تطلب المواقع الشخصية قالب بسيط لإنشاء عدد صفحات قليل يتراوح بين صفحة إلى خمسة صفحات.

حدد المعايير التي تحتاج إلى توفيرها في موقعك الإلكتروني أولًا قبل اختيار القالب، لا انصح كثيراً بالقوالب المتعددة المهام ،فهي قد تُشتت تفكيرك اكثر من خدمتك ، ربما تحتاج لاستشارة في اختيار القالب المناسب ، لذا بامكانك مراسلتنا .

 

2. السرعة أهم عوامل نجاح موقعك

السرعة ثم السرعة، ركز على اختيار القالب الأكثر كفاءة من ناحية السرعة ، بالإضافة للمزايا التي يقدمها القالب ، تأكد من اختيار قالب ووردبريس بسيط واحترافي في ذات الوقت، فالسرعة من أبرز عوامل النجاح للاحتفاظ بالمستخدمين أكبر وقت ممكن، بالإضافة الى توفير تحميل أفضل للصفحات والوسائط.

 

3. دعم القالب لتحسين محركات البحث (SEO)

تلعب قوالب ووردبريس دورًا هاماً في سهولة تحسين موقعك لمحركات البحث، من الممكن أن تؤدي الأكواد الضعيفة لـ (HTML) في بناء قوالب ووردبريس إلى حدوث مشاكل في قبول خوارزميات محركات البحث، مما يؤدي إلى انخفاض مستواها في ترتيب نتائج البحث دون معرفتك للسبب المباشر.

إذ يُعد قالب ووردبريس بتصميم جيد يدعم تهيئة محركات البحث، أفضل بمراحل من قالب إبداعي ذات تصميم مميز لكنه لا يراعي معايير تحسين محركات البحث. عدم توافق قالب ووردبريس مع محركات البحث سيؤثر بشكل مباشر على أداء موقعك وظهوره في نتائج البحث، ما يعني خسارة الكثير من الزوار المحتملين.

 

4. قالب متجاوب مع الجوال وصفحات الجوال المسرعة amp

أكثر الزيارات ستأتيك من متصفحي الجوال ،حيث أصبح ضمن أبرز نقاط إنشاء مواقع ووردبريس؛ اختيار قالب متجاوب مع أجهزة الحاسب والجوال والأجهزة اللوحية، أي متجاوب مع مختلف أحجام الشاشات، يفضل أن يحتوي القالب أيضًا على تصميم كامل خاص بالجوال بحيث يتضمن القوائم والأدوات التي تسهل التنقل والبحث وتصفح الموقع، كذلك كن على حرص على تضمين خاصية صفحات الجوال المسرعة amp فهي ستكون من أبرز عوامل قوة ونجاح موقعك .

 

5. قالب ووردبريس متوافق مع الإضافات

إضافات ووردبريس جزء لا يتجزأ من بُنية ووردبريس ، يتوفر على مجمع ووردبريس عشرات الآلاف من الإضافات التي تساعدك في الوصول لهدفك بكل سهولة، بعض الإضافات تحتاج إلى قوالب معينة أو اكواد وتصميم معين للتوافق معها، على سبيل المثال تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى اكواد متجاوبة مع إضافة ووكومرس وأحدث إصداراتها بحيث لا تواجه أي خلل في عملها .

تشمل خصائص ومزايا القالب الموجودة بصفحة الشراء هذه النقاط بشكل شبه كامل، من الجميل أيضًا توافرالعديد من الخدمات أو الإضافات الداخلية التي توفرها القوالب ضمنياً، والتي تجعل من القالب أكثر كفاءة ومرونة .

 

6. قالب يدعم بناء الصفحات بسهولة

اضافات بناء المواقع بميزة السحب والإفلات أكثر النقاط التي يجب الاهتمام بها والبحث عنها قبل اختيار اي قالب ، فمنها الصعب والمعقد، ومنها متعدد الخصائص الذي يتيح بناء موقع بسرعة وكفاءة عالية بخاصية السحب والإفلات مثل (Visual Composer) و(Divi) و(Elementor) والتي سوف توفر وقت كبير في انشاء موقعك ، كذلك بامكانك رؤية التغييرات التي تحدث على الموقع مباشرة وتتحكم بها.

في جميع الحالات، يوفر أي قالب ووردبريس لوحة تحكم خاصة به لضبط الخصائص العامة مثل: الألوان والخلفيات والخطوط وأحجام عناصر الموقع والصفحات والقوائم وغيره .

كنا قد تحدثنا عن أفضل إضافات السحب والإسقاط في ووردبريس لتحسين موقعك ، عليك ان تقوم بتجربتها 🙂

 

7. تأكد من مصدر القالب

تتوفر العديد من المتاجر والمنصات الإلكترونية المتخصصة ببيع قوالب ووردبريس الأصلية من مطوريها، كذلك ستجد مواقع أخرى تعرض نفس القوالب بأسعار أقل بكثير أو مهكرة، ورغم أنك سترى حصولك على القالب بشكل محاني أمر جيد، إلا أن خطورة هذا الأمر تكمن في إمكانية اختراق الموقع بسهولة جداً، لذا كُن حريصاً على حصولك على النسخة الأصلية والغير مكركة او مهكرة .

في الغالب تحتوي القوالب غير معروفة المصدر او ما يُسمى مكركة  Nulled على ملفات خبيثة وثغرات اختراق أو فيروسات وإعلانات إجبارية غير مناسبة ومزعجة للزوار، ما يعني أن وجودها يؤثر على أمان موقعك، وفي جميع الحالات ينصح المبرمجين المحترفين والخبراء بالابتعاد عنها حتى لو على سبيل التجربة.

 

ربما ترغب بالتعرف على أفضل وأقوى قوالب ووردبريس 2021 متعددة الإستخدام .

هل ترغب بالمساعدة في اختيار قالب مناسب لموقعك ، لا تتردد في مراسلتنا

Leave your thought here