كيف تحترف التعامل مع محرر ووردبريس الجديد Gutenberg
مقالات ووردبريس

كيف تحترف التعامل مع محرر ووردبريس الجديد Gutenberg

 

منذ أكثر من شهر تم إصدار ووردبريس 5 باستخدام محرر محتوى جديد يسمى غوتنبرغ. وفي هذه المقالة ستتم الاجابة عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا في غوتنبرغ.

 

 لماذا يستخدم ووردبريس 5 محرر غوتنبرغ؟

لفترة طويلة استخدم ووردبريس محرر TinyMCE لإنشاء منشورات وصفحات. كان محرر ووردبريس الكلاسيكي عبارة عن نافذة نصية بسيطة مع بضعة أزرار في الأعلى لخيارات التنسيق الأساسية.

كان يعمل بشكل جيد ولكن كان على المستخدمين تعلم طرق مختلفة لإضافة الصور وإنشاء المنصات وتضمين أشرطة الفيديو وإضافة الجداول وعناصر أخرى. إن منحنى التعلم هذا المقترن بمعايير الويب الحديثة جعل ووردبريس يبدو كأنه أصعب استخداما عند مقارنته مع غيره.

يقدم محرر ووردبريس الجديد تجربة كتابة انسيابية حديثة حيث يتم تغليف كل عنصر محتوى في كتلة (بلوك). يمكنك نقل هذه الكتل (البلوكات) وتغيير إعداداتها وإنشاء تخطيطات جذابة للمحتوى دون كتابة التعليمات البرمجية.

كما يوفر محرر غوتنبرغ إطارًا قويًا لمطوري الإضافات وذلك لإنشاء حلول متقدمة لـ ووردبريس.

 

كيف يمكنني التحقق مما إذا كان الثيم والمكونات الإضافية التي أستخدمها متوافقة مع غوتنبرغ؟

أسهل طريقة للتحقق من ذلك هي العثور على ما إذا كان الثيم والإضافات تدعم الإصدار 5.0 من ووردبريس أم لا.

تم إطلاق محرر غوتنبرغ كمحرر افتراضي للمحتوى في ووردبريس 5.0 لذا فإن الثيم أو المكوِّن الإضافي الذي يحتوي على تصنيف “تم اختباره بالإصدار 5.0” يعني أنه متوافق مع غوتنبرغ.

يمكنك العثور على التصنيف “تم الاختبار باستخدام” في دليل الإضافات من خلال البحث في اسم المكون الإضافي.

وهنا نرى إصدار ووردبريس الذي تم اختبار المكون الإضافي به.

على سبيل المثال يمكننا رؤية WPForms  يتم اختباره مع ووردبريس 5.0.3 في الوقت الحالي.

وهذا يعني أن WPForms هو البرنامج المساعد المتوافق مع غوتنبرغ.

بالنسبة إلى ثيم ووردبريس من الأفضل زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للثيم الخاص بك والتحقق مما إذا كان قد أصدروا أي إعلان رسمي حول دعم غوتنبرغ.

إذا كنت لا ترى أي معلومات على صفحته التسويقية، فيمكنك زيارة مدونته أو قاعدة بياناته والبحث عن الكلمة الرئيسية “غوتنبرغ”.

على سبيل المثال إذا كنت تستخدم ثيم Divi فيمكنك البحث من خلال وثائقهم.

سيساعدك هذا في العثور على المقالات بما في ذلك الإعلان الرسمي عن دعم غوتنبرغ.

إذا كنت لا ترى أي مقالة عن الثيم الخاص بك فستحتاج إلى الاتصال بهم.

بعد التأكد من التوافق مع غوتنبرغ للثيم والاضافات يمكنك بثقة تحديث موقعك إلى ووردبريس 5.0.

 

كيف يمكنني ادارة المنشورات القديمة في محرر كتلة غوتيبورغ؟

بعد قيامك بتحديث موقعك إلى ووردبريس 5.0 سيتم تغليف محتوى المشاركة القديم داخل الكتلة الكلاسيكية داخل محرر غوتنبرغ.

يمكنك تحرير كل شيء كما هو من قبل داخل كتلة الكلاسيكية.

يمكنك أيضًا تحويل محتوى المشاركة القديم إلى كتل غوتنبرغ. ما عليك سوى النقر على خيار التحويل إلى مجلدات من القائمة المنسدلة للكتلة الكلاسيكية وبعد ذلك سيتم تلقائيًا تحويل محتوى مشاركاتك إلى مربعات مناسبة.

 

كيف يمكنني ايقاف العمل بمحرر غوتنبرغ وإعادة العمل بالمحرر الكلاسيكي؟

هناك الكثير من المستخدمين غير جاهزين لإجراء التبديل إلى محرر غوتنبرغ بسبب سبب أو آخر وفي هذه الحالة يكون لديك خيار تعطيل العمل بمحرر غوتنبرغ وإعادة العمل بالمحرر الكلاسيكي.

كل ما عليك فعله هو تثبيت وتفعيل المكوّن الإضافي للمحرر الكلاسيكي.

باستخدام هذا المكون الإضافي يمكنك بسهولة تعطيل العمل بمحرر غوتنبرغ واستخدام المحرر الكلاسيكي على موقعك. سيتوفر المكوّن الإضافي للمحرر الكلاسيكي حتى عام 2022 على الأقل أو طالما كان ذلك ضروريًا وذلك يعني الكثير من الوقت للمستخدمين ليقومو باختبار مواقعهم على الويب مع غوتنبرغ والانتقال للعمل بالمحرر الجديد عندما يصبحون جاهزون لذلك.

 

هل محرر غوتنبرغ هو منشئ صفحات ووردبريس؟

غوتنبرغ محرر يستند إلى نظام الكتلة (البلوك) فهو يستخدم عناصر المحتوى التي تسمى كتل لبناء المشاركات والصفحات. وبالمثل فان منشئي صفحات ووردبريس أيضًا يستخدمون الكتل (البلوكات) والمعروفة أيضًا باسم الأدوات والوحدات أو العناصر وذلك لإنشاء الصفحات في ووردبريس.

وقد تسبب هذا في ارتباك بين المستخدمين وهنا السؤال هل غوتنبرغ هو بديل منشئ صفحات ووردبريس؟

الإجابة هي “لا، ليس على الأقل في شكلها الحالي”.

توفر الإضافات في إنشاء الصفحات في ووردبريس وظائف أكثر تقدمًا لإنشاء صفحات مقصودة في ووردبريس.

حيث ان معظم بناة الصفحات هم محررين في الواجهة الأمامية بينما غوتنبرغ هو محرر في الواجهة الخلفية وفيما يلي كيفية تعديل المحتوى في محتوى محرر غوتنبرغ.

وفيما يلي كيفية ظهور إحدى أفضل شركات إنشاء الصفحات Beaver Builder عند تعديل الصفحة.

تقوم كتل تصميم الصفحات بشكل حقيقي بسحب وإفلات العناصر التي تدعم السحب والإفلات بشكل حر بينما كتل غوتنبرغ تدعم السحب والإسقاط فقط لإعادة ترتيب الكتل.

بعبارة بسيطة فإن غوتنبرغ يعتبر واجهة تحرير أساسية في حين أن شركات إنشاء الصفحات هي برامج تحرير صفحات متقدمة ويمكنك استخدام كل منهما للصفحات المقصودة المتطورة في ووردبريس.

 

كيف يمكنني تحديث محتوى الصفحة باستخدام غوتنبرغ؟

يجب ألا تكون هناك أي مشكلة في تحديث المحتوى الخاص بك. قد تختلف الطريقة التي تستخدمها لتحديث المحتوى الخاص بك من منشئ صفحة إلى أخرى لذلك ستحتاج إلى الاتصال بمزود المكون الإضافي للحصول على برنامج تعليمي محدث و أيضا يمكنك التحقق من الموقع الرسمي على الإنترنت للعثور على إعلانات دعم غوتنبرغ.

 

هل يدعم غوتنبرغ الرموز القصيرة؟

نعم، يدعم غوتنبرغ رموزًا قصيرة. هناك جزء منفصل للرمز القصير في غوتنبرغ لإضافة محتوى باستخدام رموز قصيرة

يتم تعريف كتل ووردبريس على أنها تطور لـلرمز القصير لذلك يوصى باستخدام كتل غوتنبرغ العادية بدلاً من الرموز القصيرة فعلى سبيل المثال يمكنك إضافة WPForms إلى مشاركاتك أو صفحاتك باستخدام رمز قصير.

كل ما عليك فعله هو نسخ الرمز القصير ثم لصقه في قالب الرمز المختصر على شاشة تحرير المشاركة.

ومع ذلك فإن أفضل خيار هو استخدام كتلة WPForms  من غوتنبرغ مباشرة بدلاً من لصق رمز قصير للنموذج في كتلة الرمز.

 

بمن يمكنني الاتصال إذا حدث أي خطأ بعد الانتقال إلى العمل بمحرر غوتنبرغ؟

إن التعارض مع الثيم والمكونات الإضافية الخاصة بك قد يسبب بعض الأخطاء ولذلك يوصى دائمًا باختبار موقعك قبل الترقية إلى غوتنبرغ.

ومع ذلك قد تجد أحيانًا أخطاء غير متوقعة فإذا حدث ذلك يجب عليك أولاً ايقاف العمل بمحرر غوتنبرغ وتنشيط المحرر الكلاسيكي على موقعك ثم بعد ذلك اتصل بالشركات الخاصة بالثيم والمكوّنات الإضافية لطلب الدعم.

نأمل أن تساعدك هذه المقالة في العثور على إجابات لأسئلة غوتنبرغ الشائعة في ذهنك وإذا كان لديك المزيد من الأسئلة يرجى التواصل معنا.

Leave your thought here