كيف تزيد من سرعة موقع ووردبريس فى 3 خطوات
شروحات ووردبريس

كيف تزيد من سرعة موقع ووردبريس فى 3 خطوات

مرحباً بكم مُتابعي ووردبريس العرب 🙂

اليوم اصبح الكثير من اصحاب المواقع يعتمدون على بناء مواقعهم بإستخدام سكريبت ووردبريس، لما فيه من مميزات كثيرة افضلهم سهولة التعامل، كذلك توافر اللغة العربية و الدعم الفنى العربي و الالاف المواقع التى تتحدث عن كيفية التطوير و معالجة مشاكل المستخدمين و تقديم خبراتهم مما جعل من ووردبريس اهم برنامج إدارة محتوي فى العالم.

ولكن بعد تحديث جوجل فى نوفمبر 2019 الذي أعتمد فيه سرعة تحميل الموقع ضمن أهم اساسيات الوصول للنتائج الأولى داخل محرك البحث و الذي يجب ان لا تزيد مدة تحميل الصفحة عن 3 ثوانى فقط و إلا أعتبرها جوجل صفحة بطيئة و بدوره سيقوم بتقديم صاحب الموقع الأسرع عليك داخل نتائج البحث.

لذا يحاول اصحاب المواقع تحسين سرعة الموقع من اجل الحصول على نتائج متقدمة فى جوجل من خلال عدة عوامل اهمها أختيار افضل استضافة ووردبريس توفر لهم سيرفرات مُخصصة لاستضافة سكريبت ووردبريس و كذلك اهم الادوات و الإضافات التى تساعد فى تسريع الووردبريس.

السبب فى  بطئ موقع الووردبريس

بطئ موقع ووردبريس له عدة عوامل و اسباب ولكنى فى هذه التدوينة سأقوم بإلقاء الضوء حول أهم 3 اسباب رئيسية التى إذا قمت بعلاجها ستجد فرق كبير فى سرعة موقعك لأكثر من 80% من السرعة الحالية، و كذلك سيبداء ترتيب موقعك داخل محرك البحث جوجل فى التقدم.

 السبب الاول: شركة استضافة المواقع

نعم شركة استضافة مواقع التى تعمل معها تلعب دوراً اساسيا فى سرعة او بطء موقعك، حيث أن ووردبريس يحتاج إلى Managed WordPress Servers و ليس استضافة مشتركة عادية. لأن سكريبت ووردبريس لديه حركة مُختلفة فى نقل البيانات و توزيعها داخل السيرفر الأمر الذي يحتاج جهد كبير من السيرفر و كذلك يلزم وجود أحدث النسخ من كل من:

  1. أصدار php7 حديث
  2. إصدار Mysql 5.6 او أعلى
  3. دعم الإستضافة إلى HTTPS و SSL

من شركات الاستضافة التى توفر مثل هذه الإضافات سايت جراوند و استضافة بلوهوست التى اقترحهم عليك.

السبب الثانى: كثرة الإضافات Plugins

بعض المبتدئين فى استخدام ووردبريس اهم ما يعجبهم هو وجود اكثر من مليون إضافة مجانية فيقوم بتحميل ما يروق له لجعل شكل الموقع يبدو افضل للزائر ولا يبالى أن كثر تنصيب الإضافات سبب رئيسي فى بطء الموقع و بعدها إضافات مُفخخة و ممتلئة بالإعلانات التى ربما قد تعرض موقع للقرصنة.

من واقع خبرتى لا تقم بتحميل أكثر من 4 إلى 5 إضافات ضرورية و رئيسية إلى موقعك بحيث أن تقوم بتنفيذ الطلبات الصغيرة بنفسك ولا تعتمد على Plugin فى كل كبيرة و صغيرة فى موقعك.

 

السبب الثالث: الصور الكبيرة فى المقالات

احد الاسباب الرئيسية فى بطء مواقع الووردبريس هو استخدام صور كبيرة فى المقالات و بإعداد كبيرة مما يعمل على ثقل تحميل صفحات موقعك أمام الزوار. فلاغنى عن الصور فى المقالات بكل تأكيد و لكن قم بضغط الصور بإستخدام برامج و إضافات تساعدك فى ضغط الصور و الوصول إلى افضل مساحة لكل صورة.

هذه كانت أهم 3 اسباب رئيسية تعمل على بطء موقعك امام الزوار، فإذا قُمت بحلها يمكنك زيادة السرعة الحالية لموقعك لأكثر من 80% مما يترتب عليه ارتفاع ترتيبك فى محرك البحث و زيادة معدل زيارة الموقع.

Leave your thought here