العديد من مستخدمي الانترنت في هذا الوقت يملكون مواقع على هذه الشبكه العنكبوتيه الضخمه , وبكل تاكيد شغلهم الشاغل هو كيفية تحسين علاقه مواقعهم مع محركات البحث سواء كانت جوجل او بينج التابع لعملاقه البرمجيات مايكروسوفت .

بكل تاكيد محركات البحث هي الوسيله الافضل في التسويق لموقعك الالكتروني على الويب , فمن خلال صداقتك مع محركات البحث ستضمن ظهور موقعك في الصفحات الاولى وباستمارا وستضمن دخول زوار جدد يوميا الى موقعك , بعكس المواقع التي لا تعطي هذا الامر اي اهتمام وتكتفي فقط بالمظهر .

يلجا العديد من مستخدمي المواقع حاليا ربما الى اللجوء الى بعض الشركات المختصه في عملية ارلاشفه او تحسين موقعك مع متطلبات الـSEO , وبعض هذه الشركات للاسف تاخذ مبالغ عاليه ومبالغ فيها مع ان  هناك العديد من الحلول  التي باستطاعه كل صاحب موقع العمل عليها لوحده والتي سنتطرق اليها من خلال هذا المقال ونبدأها مع :-

 

   – اختيار عنوان ” URL ” مناسب لموقعك

من اكثر الاخطاء التي يقع فيها اصحاب المواقع للاسف اختيار عناوين ” URL ” لا تناسب محتوى الموقع ابدا , وهنا لا نقصد فقط نطاق فقط الموقع بل التركيبة الكلية للموقع فعلى سبيل المثال عند انشاء مدونه ترى بعض الاخطاء لدى البعض فيقوم بانشاء ” URL ” على النحول الاتي ” www.namesite.com/vb/news ” هنا نرى الاخطاء التي واجهت المستخدم مثل التزامه في اخذ روابط المنتديات المعهوده من خلال المجلد vb , وتناسى ما قدمته لنا جوجل من مقترحات ومن اهمها التركيبة المميزه لاي موقع وبالاخص المدونات التي تاتي على الشكل الاتي ” www.namesite.com/blog/page-name ” .

الاهتمام في اختيار عنوان مناسب يعني انك بدات المرحله الاولى في تحصل ترافيك مهم وجيد لموقعك وهي البدايه لقبول موقعك في محركات البحث بشكل جيد .
الاهتمام في الكلمات الرئيسية لموقعك

التقليد الاعمى الذي للاسف تتبعه اغلب المواقع العربية هوا ما يؤدي الى وفاه اغلب مواقعها الالكترونيه , وذلك بسبب الضياع الذي تتبعه هذه المواقع وعدم اهتمامها في الكلمات الرئيسية للموقع .

يُعد مخطط الكلمات الرئيسية بمثابة ورشة عمل لإنشاء حملات جديدة في شبكة البحث , ويمكنك البحث عن أفكار الكلمات الرئيسية والمجموعات الإعلانية، والحصول على إحصاءات الفترات السابقة، والاطلاع على مستوى الأداء المحتمل لقائمة من الكلمات الرئيسية، بل وإنشاء قائمة كلمات رئيسية جديدة بمضاعفة عدة قوائم من الكلمات الرئيسية معًا. ويمكن أن يساعدك أيضًا مخطط الكلمات الرئيسية – وهو أداة مجانية في AdWords – في اختيار الميزانيات وعروض الأسعار التنافسية لاستخدامها مع حملاتك .

أيضا محرك بحث ” Bing ” قام هو الاخر بتوفير ميزه ” keywords ” للحصول على أفكار واقتراحات للكلمات الرئيسية تناسب المحتوى الخاص بك .

 

   – الابتعاد عن المحتوى المكرر والاهتمام بالمصادر الموثوقة

محركات البحث في هذه الايام هي ليست مجرد محركات بحث عاديه بل هي ذكيه وذكيه جدا , حيث انها قادره على تحديد السبق الاخباري والمحتوى المكرر من خلال بعض الكلمات التي يتم تكرارها في الموقع , وربما يعتقد البعض ان هذا الامر فقط يخص المحتوى المنقول المكرر من موقع اخباري اخر , لكن كل من محرك بحث جوجل وبينج وضعا العديد من القوانين التي تخص الجمل المكرره والمحتوى المكرر , لذلك على كل صاحب موقع التاكد من خلو موقعه من اي جمل وكلمات ومحتوى مكرر قدر المستطاع .

النقطه الاخرى وهي الاهتمام بالمصادر , وللاسف هذه النقطه لا يهتم بها الا اصحاب المواقع الاخباريه التقنيه فقط اما بقية المواقع نرى فيها العديد من التخبط , المصدر الموثوق هوا بالدرجه الاولى يقدم الثقه للقارئ المتصفح لموقعك , ثم من ناحية اخرى فجميع العناوين المقتبسة من هذه المصادر تكسبك المزيد من الثقه في محركات البحث العالميه .
   – الابتعاد عن الاحرف ” &, % ” في الروابط

تفضل اغلب المواقع العربية ان تكون روابطها من عنوان الموضوع , ولكن للاسف يتناسون امر مهم وعدو الابتعاد عن الاحرف والمروز الغربية مثل ” &, % ” التي لا تمكن محركات البحث من الزحف الى موقعك .

قد تؤدي عناوين URL شديدة التعقيد وخاصة تلك التي تحتوي على متغيرات متعددة إلى حدوث مشكلة لبرامج الزحف من خلال إنشاء أعداد كبيرة من عناوين URL غير الضرورية التي تشير إلى نفس المحتوى أو محتوى مشابه على موقعك. ونتيجة لهذا، قد يستهلك Googlebot الكثير من سعة النطاق بدون ضرورة لذلك، أو يتعذر عليه فهرسة محتوى موقعك بالكامل .

 

   – السرعه في تحميل صفحات الموقع

من اهم النقاط في صداقه موقعك مع محركات البحث بكل تاكيد هوم سرعه التصفح , فلا يمكن للزائر ان يتحمل موقع يستغرق اكثر من 5 ثواني لعرض المحتوى , وهذا بكل تاكيد ينطبق على البوت القادم من محركات البحث , واغلب المواقع تعاني من بطئ في السرعه بسبب عده اخطاء ومنها كثره الاضاافت المنصبه التي لا غرض لها , بالاضافه الى حجم الصور الكبيره المرفوعه في داخل الخبر , وايضا لا ننسى التصميم السيئ الذي تكثر فيه الصور ويتنسى ادوات css و css3 بالاضافه الى مكتبة ” fontawesome ” .
   – الاهتمام في روابط التواصل الاجتماعي

توفر العديد من شبكات التواصل الاجتماعي ازرار خاصه لربط مقالاتك وموقعك بها ومن هذه المواقع شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك والتي تحطى باكثر من مليار ونصف مليون مستخدم نشط بشكل شهري بالاضافه الى شبكة التدوين المصغر تويتر , ولا ننسى جوجل , هذه الازرار تزيد من ثقه محرك البحث لموقعك كونها تعطي للموقع النفع من خلال الوصول للمزيد من الروابط الداخلية الى موقعك الالكتروني .

 

   – توافق موقعك مع الهواتف الذكية

الهواتف أصبحت كل شيئ في هذا الوقت , واغلب المستخدمين اصبحوا يتصفحون المواقع من خلال هواتفهم الذكية , وبكل تاكيد اذا كان موقعك الالكتروني لا يتلائم بصوره صحيحه مع الهواتف الذكية فهذا يعني خساره العديد من زوار الموقع , كما اعلنت جوجل ايضا بانها ستقوم بحجب المواقع التي لا تتوافق مع الهواتف الذكيه .

من خلال ما ذكرناه نلاحظ ان كل صاحب موقع عليه القدره على ان يبدا بنفسه في كسب محركات البحث , وهذه النقاط ما هي الا كبدايه فهنالك الكثير الكثير من الاوامر لتحسين صله موقعك بمحركات البحث , وبكل تاكيد اذا كنت لا تملك الخبره الكافيه فبكل تاكيد الاموال ستجلب لك الخبراء في هذا المجال لتحسين موقعك مع محركات البحث