تعرف على قوقل ادسنس أكبر شبكة إعلانية على الانترنت
ادسنس

تعرف على قوقل ادسنس أكبر شبكة إعلانية على الانترنت

يعتبر قوقل ادسنس أحد أفضل خدمات الإشهار والإعلانات على الإنترنت بل والأكبر، حيث يتم إدارة شبكة ادسنس من قبل شركة وعملاق الانترنت جوجل .

يعتمد 2 مليون مدونة على هذه الخدمة للربح من الانترنت، حيث شرحنا مسبقا عن أهم طرق للربح من خلال ووردبرس وتتضمن هذه الطرق على الاعلانات الممولة التابعة لادسنس، تعتمد شبكة جوجل الاعلانية المعروفة بـ ” ادسنس ” نشر الإعلانات الخاصة بالشركات المعلنة على المواقع التي يتم الموافقة عليها من قبل ادسنس للحصول على فرصة ترويج هذه الإعلانات والربح منها .

من خلال هذا المقال سنشرح لكم متابعينا طريقة عمل خوارزميات قوقل أدسنس حتى تتمكنوا من جني أقصى الأرباح الممكنة من خلال نشر الإعلانات على مواقعكم الخاصة.

طريقة عمل أدسنس

تعتمد قوقل على خوارزميات ذات تكنولوجيا متطورة للغاية لأرشفة المواقع في محركات البحث وذلك من خلال برمجيات يطلق عليها إسم “عناكب الزحف” تقوم بتحليل محتوى المواقع وتختار الكلمات المفتاحية الأكثر شهرة لكل واحد منها فمن خلال هذه الخوارزميات يتم تهيئة الموقع لمحركات البحث و ربطه بالكلمات المفتاحية المناسبة، أمّا بالنسبة لخدمة أدسنس فهي تعتمد على خوارزميات مشابهة للّتي تعمل على أرشفة المواقع ولكن هذه العناكب لا تقوم بتحليل الموقع بشكل كامل بل تكتفي بتحليل الصفحة التي تحتوي على كود الإعلان وإستخراج الكلمة المفتاحية الخاصة بالصفحة وإختيار الإعلان المناسب لها.

الكلمات المفتاحية ليست العامل الوحيد لوضع إعلان بل يتم تنسيق الإعلانات على حسب رتبتها في المناقصة فمثلا الإعلانات التي تعتمد على نفس الكلمات المفتاحية أو الكلمات المفتاحية المتشابهة يتم التنسيق بينها من خلال عملية المناقصة  فصاحب الإعلان الذي يدفع أكثر من الآخر يظهر إعلانه أكثر من الإعلانات الأخرى ويكون مربوحك من هذا الإعلان أكثر بالتأكيد وهكذا كلّ ما أظهر موقعك إعلانات تستهدف كلمات مفتاحية تتلقى طلب عالي عليها بالمناقصة تكون أرباحك أكبر.

 

شروط جوجل أدسنس Google AdSense ؟

1- السن 18 عام أو أكبر

2- تملك موقع لعمل حساب عادى , او تشترك فى خدمة يوتيوب بارتنر لعمل حساب مستضاف

3- يجب ان يكون محتوى موقعك قيم ومتجدد وغير منسوخ ويفضل ان تبتعد عن المحتوى الترفيهي زي النكت مثلا او الإخباري وحاول ان يكون المحتوى شروحات او تعليمي

4- يجب ان يوجد زوار للموقع يتنقلوا في الموقع .

5- ان يكون موقعك خالى من انتهاك حقوق الملكية , عدم تواجد كراكات او سريالات أو أغانى أو افلام.

6- ألا يكون موقعك يحتوى على محتوى إباحى او هاكرز او محتوى مسئ .

7-تصميم سهل التنقل .

أسباب تؤدي الي تعطيل او اغلاق حساب ادسنس ؟

أغلب الذين يشتكون من اغلاق حسابهم في ادسنس يكون قد وقع ضحية أو اساء استخدام ادسنس ، او أنه جاهل لسياسة استخدام ادسنس ، فجوجل لا ترحم من يخالف سياساتها ، وهذه أبرز النقاط التي تتسبب في اغلاق حسابك :

1- النقرات الغير شرعيه اهم اسباب تعطيل الحسابات .

2- المحتوى المنقول من مواقع أخرى بدون حقوق ملكية .

3- اجبار الزائر على الضغط على الاعلانات بطريقة أو باخرى .

4- المحتوى الإباحي بكل اشكاله .

5- المحتوى الذي يمحتوي على عنف (قتل وتفجيرات).

6- محتوى الإختراق والسرقة .

7- المحتوى الذي يحتوي على كحوليات وخمور ومخدرات .

8- المحتوى الذي يحتوي على تجارة الأسلحة والرقيق .

9- الصور والفيديو بدون حقوق ملكية .

10- مواقع تبادل الزوار مثل hitleap

11-جلب الزوار عن طريق الفتحات الإجبارية

12- انتهاك حقوق الملكية ووضع كراكات وافلام واغاني .

 

اعلانات أدسنس لها علاقة بمحتوى موقعك

بعد إعتماد أدسنس في موقعك قد تلاحظ أن بعض الإعلانات تظهر ليس لها أيّة علاقة بالمحتوى الخاص بموقعك أو أيّ كلمة مفتاحية موجودة بالموقع , يعود سبب ذلك إلى كون خوارزميات قوقل تحتاج لبعض الوقت حتى يتم تحليل كامل محتوى موقعك و إختيار الكلمات المفتاحية الخاصة به و هذه المدّة تعتمد على ثراء المحتوى الخاص بك و تجدده . ما إن يتم تحليل محتوى موقعك بالكامل و إختيار الكلمات المفتاحية المناسبة ستلاحظ أن الإعلانات التي ستظهر لها علاقة مباشر بموقعك فمثلا لو كان لديك موقع مختص بالأفلام و يتم ذكر عبارات مثل “سينما” , “أفلام جديدة” و “أفلام عربي” إلخ .. ستلاحظ ظهور إعلانات ذات صلة وثيقة بمجال الأفلام والسينما .

 

أدسنس يأخذ بعين الاعتبار الموقع الجغرافي للزوار

أدسنس لا يعتمد على محتوى الموقع الخاص بك فحسب لإظهار إعلاناته بل يعتمد أيضا الموقع الجغرافي للزوار فعندما يقوم أحد زوار بفتح أحد صفحات موقعك التي تحتوي على إعلان أدسنس يتم تحميل الإعلان من خلال أقرب سيرفر خدمة قوقل أدسنس للموقع الجغرافي للزائر فيظهر الإعلانات المحلية الخاصة بموقع هذا الزائر فمثلا لو كان موقعك باللغة الإنجليزية و قام زائر عربي بفتح الموقع سيظهر له اعلان خاص بمنطقته وربما باللغة العربية إذ لا يتم أخذ لغة موقعك بالعين الإعتبار بل يتم إعتماد لغة الزائر ومن هنا عليك الحذر عند إنتقاء جمهور موقعك , فالإعلانات الموجهة للزائر العربي على سبيل المثال تكون عادة مربحة أقل من الإعلانات الخاصة بزائر كندي مثلا .

 

إصنع محتوى متنوع من أجل إعلانات متنوعة

حسنا لديك الآن موقع مختص في مجال معين و يعرض إعلانات مناسبة لمحتوى الموقع وكلماته المفتاحية , ولكن ماذا لو أردت الكتابة في مجال آخر بنفس الموقع , أو أردت أن تظهر إعلانات من مجال مختلف في موقعك لأنّها مربحة أكثر ؟

لحسن الحظ أن الخوارزميات التي تعتمدها قوقل تتجاوز الاعتماد على كلمات مفتاحية لمجال معين أو تعميم محتوى الموقع حيث تتغير الإعلانات التي تظهر في كل صفحة بشكل ديناميكي  يعتمد بشكل مباشر على تغير المحتوى فحتى لو احتوى موقعك على مليون صفحة سيقوم قوقل بتغيير الإعلانات التي تظهر لتتناسب مع كل صفحة بالموقع فمثلا لو تمتلك موقع إخباري متعدد المجالات ستلاحظ ظهور إعلانات لها صلة مباشرة بالرياضة في صفحات القسم الرياضي و إعلانات لها صلة مباشرة بمجال الاقتصادي في الصفحات الخاصة بالقسم الاقتصادي طبعا هذه العملية تحتاج لمحتوى دسم للغاية و مقالات قوية فالأمر لن يجدي نفعا مع موقع غير معروف ذو محتوى ضعيف يحتوي على أربع صفحات تتحدث عن مجالات مختلفة وكلمات مفتاحية مشتتة.

 

كم يمكن أن أربح من إعلانات أدسنس ؟

عائدات أحد مستخدمي خدمة أدسنس

 

احتساب ارباح ادسنس

تقوم شركة قوقل بإقتطاع 32 بالمئة من الأرباح التي تجنيها من نشر الإعلانات على موقعك فعلى كل مقبال مادي كبير أو صغير تربحه من خلال أيّ زائر يزور موقعك سواء قام الزائر بالضغط على الإعلان أو لا تقوم الشركة باقتطاع 32 بالمئة من الأرباح كعمولة باعتبارها مالكة الشبكة الإعلامية ، مع هذا كلّه يبقى مدخولك من الإعلانات يعتمد على عاملين رئيسيين :

  1. نوع الإعلان : يمكنك الإختيار بين الإعلانات التي تربح منها لمجرد أن يقوم الزائر بالربح منها أو الإعلانات التي تتطلب أن يقوم الزائر بالضغط عليها كلا النوعين مربح شرط أن تعرف أين تضع كل نوع من الإعلانات في صفحات الموقع .
  2. سعر الإعلان نفسه : كما أشرت سابقا للمناقصة دور كبير في تحديد سعر الإعلانات فالإعلان الذي يدفع أكثر في المناقصة له حظوظ أوفر في الظهور وعلى هذا الأساس  عليك اختيار الكلمات المفتاحية التي يتم استهدافها من قبل العديد من الإعلانات و تتم المناقصة عليها بأسعار أكبر من غيرها .

 

قمنا باطلاعكم على شرح بسيط لعمل شبكة إعلانات ادسنس ، وسنقوم بمتابعة الشروحات في هذا السياق ، حيث سنعرض اهم النقاط لحصولك على موافقة ادسنس لبدء الربح وافضل الطرق المتبعة للحصول على أكبر عائد مالي في الشهر من خلال نشر اعلانات ادسنس .

Comments (2)

  1. خالد
    24 يوليو، 2017

    جزاكم الله خيرا على الشروحات المميزة

  2. azaglou
    21 سبتمبر، 2020

    شروط موضوعية

Leave your thought here