9 علامات على اختراق موقعك ، كيف احمي موقعي من الاختراق؟
شروحات ووردبريس

9 علامات على اختراق موقعك ، كيف احمي موقعي من الاختراق؟

ووردبريس العرب

الكثير من التساؤلات والاستفسارات تأتينا على علامات واشارات اختراق موقع ووردبريس ، وهل الووردبريس فعلاً آمن من عمليات الاختراق ؟ هناك العديد من العلامات التي تُشير ربما لعملية اختراق لموقعك ، دعونا في هذا المقال نُوضح أهم هذه العلامات لاختراق موقع ووردبريس ، مع أفضل النصائح لتجنب الوقوع في عملية اختراق لموقعك .

 

1- انخفاض مفاجئ في عدد الزيارات اليومية

كيف احمي موقعي من الاختراق

إذا كنت من مُتابعي احصائيات موقعك على جوجل انلاتيك ، ولاحظت انخفاضا مفاجئا في عدد الزيارات اليومية لموقعك لفترة معينة ، فقد تكون هذه علامة على اختراق موقعك .

هناك العديد من البرمجيات الخبيثة وأحصنة طروادة تعمل على خطف حركة الزيارات لموقع الويب الخاص بك وتعمل هذه البرمجيات على إعادة توجيه الزوار إلى المواقع غير المرغوب فيها، او مواقع مختلفة دون شعور المستخدم او الزائر .

سبب آخر للانخفاض المفاجئ في عدد الزيارات هو أداة التصفح الآمن من غوغل، والتي قد تظهر تحذيرات للمستخدمين بخصوص موقعك على الويب.

تقوم جوجل كل أسبوع بإدراج نحو 20000 موقع ويب كبرامج ضارة، وحوالي 50000 موقع ويب بسبب التصيد الاحتيالي، هذا بمثابة نقطة مهمة لكل صاحب موقعك بالاهتمام بأمن موقع ووردبريس .

 

2- روابط سيئة تم اضافتها لموقعك

كيف احمي موقعي من الاختراق

واحدة من اكثر العلامات على اختراق موقعك ، هو ملاحظة وجود روابط احتيالية او نوافذ منبثقة بشكل تلقائي من موقعك ،  غالباً ما تكون هذه العلامة نتيجة وجود ثغرة في موقعك سواء من ملفات القالب او احدى الاضافات التي لم يتم تحديثها منذ فترة .

احرص على فحص هذه الروابط والتأكد من مصدرها الأصلي من ملفاتك وحذفها بشكل جذري ، وربما تجد احد هذه الروابط موجودة في ملف قاعدة البيانات ، لذا عليك ازالتها ايضا من قاعدة البيانات لضمان عدم عودتها لموقعك .

 

3- الصفحة الرئيسية للموقع تم التلاعب بها

كيف احمي موقعي من الاختراق

علامة واضحة لاختراق موقعك والتلاعب به ، يقوم المُخترق سواء بشكل خاطئ او بشكل متعمد عمل تخريب للصفحة الرئيسية للموقع ، من خلال ازالة بعض العناصر او اضافة عناصر جديدة ، او تعديل ملف الاندكس بملف آخر تم اختراقه .

تأكد من متابعة موقعك باستمرار والاستفادة من تعليقات ومراجعات زوار موقعك حول اي خلل في صفحات موقعك .

 

4- لا استطيع الدخول لوحة التحكم لووردبريس

كيف احمي موقعي من الاختراق

اذا كنت لا تستطيع الدخول للوحة التحكم لووردبريس ، ولاحظت عدم التعرف على حسابك مع عدم امكانية استرجاع كلمة المرور ، فهذا دليل واضح لعملية سرقة موقعك .

حاول الدخول لبيانات موقعك من خلال لوحة السي بنل للموقع واعادة تفعيل حسابك او تعديل بيانات حسابك من جديد من خلال لوحة phpmyadmin .

 

5- مستخدمين غير معروفين في لوحة الاعضاء

اذا قمت بتفعيل امكانية التسجيل بموقعك ، مع عدم توفير خاصية السبام للتسجيل ، ستجد العديد من المستخدمين غير المعروفين لديك وبأعداد كبيرة قامت بالتسجيل بموقعك ، لذا احرص على متابعة اعضاءك باستمرار ، واذا كنت لا تحتاج لخاصية التسجيل ننصحك بتعطيل هذه الخاصية بشكل كامل .

 

6- ملفات واكواد غير معروفة ضمن ملفات موقعك

كيف احمي موقعي من الاختراق

اذا كنت على دراية بملفات ووردبريس فأنت بالتأكيد ستلاحظ أي ملف غريب او جديد على ملفات ووردبريس ، وايضا اذا كنت تستخدم اضافة Sucuri سيصلك تنبيه لأي ملف غريب على موقعك .

في العادة يحاول المهاجمون توليد ملفات مصابة بالفيروسات او الثغرات وتسميتها بأسماء شبيهة باسماء ملفات ووردبريس ، لذا عليك تفقد ملفاتك كل فترة ، والتاكد من خلوها من اي برنامج خبيث .

 

7- موقعك بطئ جداً ، ومشكلة عدم استجابة السيرفر

كيف احمي موقعي من الاختراق

تقوم بعض البرمجيات على ارسال كميات كبيرة من الطلبات من خلال بعض الخوادم على شبكة الانترنت ، وربما يكون موقعك ضمن احدى هذه الخوادم ويتم تصنيفه بمحتوى احتيالي نتيجة اعداد مهولة من الطلبات المريبة على شبكة الانترنت ، هذا سيؤدي لبطئ شديد في تحميل موقعك ، كذلك توقف موقعك لفترات طويلة باستمرار .

 

8- نشاط غير عادي في سجلات الخادم

كيف احمي موقعي من الاختراق

سجلات الخادم هي ملفات نصية عادية مخزنة على خادم الويب الخاص بك، هذه الملفات تقوم بتخزين سجل من جميع الأخطاء التي تحدث على الخادم الخاص بك وكذلك جميع الحركات او التغييرات على موقعك ، يُمكنك الوصول إليها من لوحة التحكم ( سي بنل ) للاستضافة الخاصة بك .

هذه السجلات تساعدك على فهم ومعرفة ما يحدث عند تعرض موقعك للهجوم، كما أنها تحتوي على جميع عناوين الايبي المستخدمة للوصول إلى موقع الويب الخاص بك والذي يسمح لك لمنع عناوين الايبي المشبوهة.

 

9- نوافذ واعلانات منبثقة

كيف احمي موقعي من الاختراق

تحاول هذه الأنواع من الاختراقات كسب المال عن طريق اختراق عدد زيارات موقعك على الويب وعرض إعلاناتهم غير المرغوب فيها على مواقع الويب غير القانونية، تظهر هذه النوافذ المنبثقة للزائرين أو الزوار الذين يدخلون إلى موقعك سواء بشكل مباشر أو للمستخدمين الذين يزورون موقعك من محركات البحث، يتم فتح إعلانات منبثقة بشكل متكرر لمواقع واعلانات ويب مختلفة .

 

ملخص :

نحن على اتفاق تام ان ووردبريس لا يُوفر لك الأمان الكامل لموقعك ، وفي ذات الوقت ووردبريس يمنحك درجات الأمان الأساسية للحماية من الاختراق ، وباقي تفاصيل الأمان تكون من طرفك انت ، لذا احرص دوماً على استخدام قالب آمن ، احذر من القوالب المدفوعة المنتشرة مجانا على الانترنت ، احرص دوماً على استخدام اضافات موثوق بها ، مع ضمان تحديثها باستمرار .

 

ان واجهتك مشكلة ، لا تتردد في مراسلتنا

Leave your thought here