الكلمات المفتاحية هي أهم عنصر في السيو وأرشفة المواقع ، فاختيار الكلمة المفتاحية المناسبة هو الذي سيحدد مدى جودة المحتوى الخاص بك على مستوى السيو و ترتيبه في محركات البحث.

في هذا المقال سنقدم لكم ثلة من النصائح لابد من إتباعها عند اختيار الكلمات المفتاحية للمحتوى الخاص بكم حتى تتمكنوا من احتلال المراكز الأولى في محركات البحث وتحقيق أكبر عدد ممكن من الزوّار .

أساسيات عمل السيو

السيو هو اختصار للمصطلح الإنجليزي Search engine optimization هو بمثابة إنشاء محتوى يتناسب مع شروط محركات البحث ليحقق الموقع الخاص بك المراكز الأولى في نتائج البحث الخاصة بهذه المحركات , شروط السيو تتغير باستمرار حيث تقوم الشركات التي تقف وراء محركات البحث بتغيير خوارزميات برمجياتها باستمرار وتطويرها أكثر فأكثر حتّى تضمن أن المحتوى الأفضل و الأنسب هو الذي يحظى بالمركز الأوّل لذلك ليحصل المحتوى الخاص بك على المرتبة الأولى لابد لك أن تتقيد بهذه الشروط بشكل حازم للغاية لكن هذا الأمر يتطلب وقت وجهد كبير فهذا يعني أنّه عليك متابعة آخر التغييرات و التطورات التي تطرأ على خوارزميات محركات البحث و لكن يكفي في معظم الأحيان الإكتفاء بالقواعد الأساسية للسيو  للظفر  بالمراكز  الأولى في نتائج محركات البحث و لما لا المركز الأوّل ويعد اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة أحد أهم هذه الأساسيات.

 

إليكم خمسة نصائح لاختيار الكلمة المفتاحية المناسبة للمحتوى الخاص بكم

  • تحقق من أوضاع منافسيك

لابد من القيام بزيارة المواقع المنافسة والتثبت من أوضاعها فعليك التحقق من المواضيع التي يتحدثون عنها بكثرة وما هي الكلمات المفتاحية التي يركزون عليها دون غيرها، من ثم عليك البحث عن هذه الكلمات المفتاحية في محرك البحث والتحقق من الرتب التي تحتلها المواقع المنافسة في نتائج البحث وتقارنها بالرتب الخاصة بموقعك فتعزز مرتبة موقعك بنتائج البحث الخاصة بتلك الكلمات المفتاحية من خلال التركيز عليها عند إنشاء المحتوى وبهذا تتمكن من استقطاب جمهور المواقع المنافسة الأخرى.

 

  •  إبحث عن كلمات مفتاحية جذابة للزوّار

عند اختيارك لكلمة مفتاحية لابد لك أن تضع بعين الإعتبار الجمهور الذي تستهدفه من خلال إنشاء المحتوى الخاص بك فلا يكفي أن تكون الكلمة المفتاحية ذات صلة وثيقة بالمحتوى الخاص بك بل لابد من أن تكون جذّابة للجماهير المستهدفة في الآن ذاته.

وعلى هذا الأساس يمكن أن تستخدم موقع Adwords الذي يساعدك على إختيار الكلمات المفتاحية الأكثر شعبية إذ تقوم بإعطاء الموقع الكلمة المفتاحية وهو يقدم لك عدد المرّات التي تم البحث عن هذه الكلمة المفتاحية في الشهر.

  • لا تقم بإستخدام كلمات مفتاحية عامة 

إختيار كلمات مفتاحية عامة يجعلك في منافسة قوية من الصعب جدّا الفوز بها , لذلك الخيار الأنسب هو إعتماد كلمات مفتاحية غير عامة بل إعتماد أخرى مخصصة , لذلك عليكم إختيار كلمات مفتاحية مكونة كلمتين أو ثلاثة ، فالكلمات المفتاحية من كلمة واحدة ذات صعوبة في المنافسة بشكل مبدئي .

فمثلا بدل إختيار كلمة “طعام” ككلمة مفتاحية يمكنك اختيار كلمة مفتاحية أخرى مثل “طعام سهل التحضير” لتكون كلمة المفتاحية مخصصة أكثر و ذات صلة أكبر بالمحتوى الخاص بك.

 

  • ركّز على كلمات مفتاحية محليّة

إن كان الموقع الخاص بك يستهدف جمهور محليّ أو جمهور من منطقة معينة دون أخرى فمن المستحسن إستعمال كلمات مفتاحية محليّة متداولة لدى جمهور من منطقة معينة دون سواها أو يمكنك إختيار إسم مدينة معينة أو وضع عنوان معين فبهذه الطريقة تخبر محركات البحث أنّ المحتوى الخاص بك يستهدف سكّان منطقة معينة دون سواها.

 

  • لا تعتمد على حدسك فحسب لاختيار الكلمة المفتاحية المناسبة

حتّى مع إختيار كلمة مفتاحية مناسبة بالاعتماد على الشروط و النصائح التي قدّمناها لك من خلال هذا المقال لا بد أن تتحقق من مدى نجاعتها من خلال أدوات خاصة تتحقق من شعبية الكلمات المفتاحية وتقدم العديد من الإحصائيات وكما ذكرت سابقا موقع Adwords من قوقل يعتبر أهم هذه الأدوات .

يمكنكم أيضا الإعتماد على Google Trends الذي يظهر أكثر الكلمات المفتاحية الشعبية و بهذه الطريقة يمكنكم استقطاب عدد كبير من الزوّار في وقت قصير للغاية.

بالإضافة لما ذكرناه ، فهناك عوامل أخرى تتحكم في نتائج البجث، تابعونا في المقالات القادمة لنتعرف عليها أكثر .