قدمت شركة غوغل خدمة ال “جيميل” العملية والمفيدة وباتت الاكثر إنتشارا في العالم، ولكن خدماتها لا تزال غير معروفة عند الكثيرين، ولعل أبرز تحديث منذ سنوات لبريد جيميل هو هذا التحديث الذي يأتي بمزايا عديدة ، لعل أبرزها :

 

1- إلغاء الارسال

1-يمكن للمستخدم إلغاء الارسال إذا تدارك الامر، وذلك من خلال النقر على الشريط الأصفر الذي يظهر بضع ثواني ليبلغ بالإرسال ويقدم خيار التراجع.

 

2- اسكات الايميل

يمكن اسكات الايميل عن طريق الضغط على تبويبة المزيد في الاعلى ثم النقر على اسكات

 

3- تذكير بعدم الايجابة

في حال عدم تفاعل المستخدم بالاجابة يساعد تطبيق boomerang على ذلك

 

4-ارسال في وقت لاحق

تشمل هذه الخدمة الاشخاص الذين لا يحبذون العمل ليلا او في العطل لتساعدهم على كاتبة الرسائل وارسالها لاحقا.

 

5-تعديل الملفات

اصبح بامكان مستخدمي ال”جيميل” انشاء ملفات جديدة حسب الرغبة والحاجة عن طريق النقر على رمز المسنن على اليمين ثم على تبويبة الاعدادات.

 

6- رسائل جاهزة

في حال تكرار استخدام الرسائل عينها على المستخدم تسجيل الرسالة في ملف جديد ومن ثم اضافتها اينما يريد.

 

7-معرفة من قرصنة حسابك

اذا تبين للمستخدمين في اسفل الصفحة علامة صفراء دلالة على ان الحساب مفتوح في مكان اخر، وبمجرد النقر على الرابط recent activity يظهر جدول لاخر مكان تم فتح الحساب فيه بالتفاصيل ومن ثم اغلاقه بكبسة زر .

 

8- تجاهل الرسائل

ان كنت تتلقى رسائل من مجموعة بريدية مزعجة بشكل مستمر، يمكنك منع تلقي رسائل مستقبلية من تلك المجموعة. لتفعيل هذا الخيار، قم باختيار رسالة من الصندوق الصغير الى جانب الموضوعات العديدة التي تريد مَنعها، ثم اضغط “تجاهل” او حرف M من لوحة المفاتيح.

هذا وأعلنت شركة “غوغل” عن الميزتين الجديدتين التي عملت على تصميمهما بهدف جعل الاتصالات التابعة للمستخدم أكثر أمانا خلال استخدامه لخدمة البريد التابع لها والمعرف عنه باسم “جيميل”.

الميزة الأولى هي عبارة عن الإخطار الجديد الذي يعتمد على إخبار المستخدم حين يكون الطرف الاخر لا يدعم بروتوكول “TLS” المخصص لللتشفير أو حين يتلقى المستخدم رسالة غير مشفرة من اي طرف الآخر.

والميزة الأخرى هي شعار علامة الاستفهام “؟” الموضوعة الى جانب صورة المرسل أو اسمه في الملف الشخصي، وهي مخصصة للشركات فحين تحاول اي شركة أو اي مؤسسة غير معروفة أو مشبوهة بامرها مراسلتك ستجد الى جانبها علامة الاستفهام.

ومنذ أيام كشفت “غوغل” بأن خدمة “جيميل” لديها الآن ما يزيد عن مليار مستخدم ناشط كل شهر.

وكانت الخدمة الشهيرة قد كسبت مئة مليون مستخدم في الاشهر السبعة الماضية، حيث كانت “غوغل” قد أعلنت ضمن مؤتمرها السنوي “I/O” للمطورين في شهر نيسان من العام الماضي بأن خدمة “جيميل” تملك حوالي 900 مليون مستخدم ناشط شهريا.

والجدير بالذكر بأن هناك خدمات وتطبيقات عديدة تابعة لغوغل قد تخطت حاجز المليار مستخدم ناشط وهي : تطبيق “بحث غوغل”، متجر “غوغل بلاي”، ومتصفح “الكروم”، خدمة “خرائط غوغل” و”اليوتيوب”.